دحلان يدعو لإجراء انتخابات داخل حركة فتح
آخر تحديث: 2003/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2003/1/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/4 هـ

دحلان يدعو لإجراء انتخابات داخل حركة فتح

محمد دحلان
دعا محمد دحلان المسؤول البارز في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى إجراء انتخابات داخل الحركة, لتطوير أدائها وإعطاء فرصة للقيادات الشابة للمشاركة في عملية صنع القرار.

وقال في مقابلة صحفية إن فتح تعيش أزمة حقيقية تتمثل في آلية اتخاذ القرار, بسبب استبعاد القاعدة الشابة "التي تقدم دمها كل يوم خدمة لفلسطين" في عملية صنع القرار.

وفي وصفه للأزمة قال المسؤول الأمني السابق إن الحركة "أصبحت قيادة بلا قاعدة وقاعدة بلا قيادة, وأصبح الكادر التنظيمي لا يشعر بأن اللجنة المركزية تتصرف بمسؤولية وتتحمل تبعات ارتباط حقيقي مع القاعدة".

وأشار دحلان إلى أن الأزمة التي تعانيها فتح ناجمة عن الاحتلال الإسرائيلي الكامل للضفة الغربية الذي أفقد أعضاء الحركة حرية الاتصال والاجتماع والتنسيق, "وأيضا لأن اللجنة المركزية لا تمارس عملها بشكل جدي داخل حركة فتح".

استعراض عسكري لكوادر فتح في ذكرى انطلاقتها أقيم بخان يونس في غزة قبل أيام
وأشار إلى أن زمام القيادة الفعلية تولته القيادة الميدانية التي لا يستطيع أحد أن يتهمها بأنها غير وطنية أو غير مسؤولة, ولكن في نفس الوقت لا تشعر بأنها ملزمة من اللجنة المركزية.

وأكد المدير السابق لجهاز الأمن الوقائي بقطاع غزة على الحاجة لإجراء انتخابات في اللجنة المركزية لحركة فتح, من آخر انتخابات جرت عام 1989. وقال "لا يجوز أن يمر 13 عاما على حركة عملاقة لها إرث قتالي ونضالي أن تترك بلا مؤتمر وبلا مراجعة وبلا رؤية واضحة وجدية لكافة القضايا".

واستبعد دحلان أن يعارض الرئيس عرفات اقتراحا من اللجنة المركزية بعقد المؤتمر العام السادس للحركة إذا ما قدم إليه.

المصدر : رويترز