واشنطن تقلص وجودها الدبلوماسي بالكويت والسعودية
آخر تحديث: 2003/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/31 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/29 هـ

واشنطن تقلص وجودها الدبلوماسي بالكويت والسعودية

قررت الولايات المتحدة أمس الخميس تقليص وجودها الدبلوماسي في الكويت والمملكة العربية السعودية لتخوفها من تزايد الهجمات التي تستهدف رعاياها مع اقتراب حرب محتملة في العراق.

وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية مذكرتي تحذير منفصلتين "سمحت" بموجبها للطاقم الدبلوماسي غير الأساسي في سفارتيها بالرياض والكويت وفي قنصليتي جدة والظهران وكذلك لأفراد عائلاتهم بالرحيل.

وحذرت هذه الإجراءات أيضا المواطنين الأميركيين من مخاطر السفر إلى الكويت والمملكة العربية السعودية مع دعوتها الرعايا الأميركيين الموجودين أصلا في هذين البلدين إلى مغادرتهما.

وجاء في المذكرة أن على الأميركيين المتواجدين في الكويت "أن يقيموا بانتباه الوضع المتعلق بأمنهم الشخصي وهم مدعوون بشدة إلى التفكير بالرحيل".

ودعت وزارة الخارجية المواطنين الأميركيين في المملكة العربية السعودية "إلى التفكير بالرحيل" مذكرة بهذا المجال بأنهم قد لا يجدون مقاعد على متن الطائرات بسبب الحج في مكة المكرمة في فبراير/ شباط المقبل.

وبالرغم من أن الطلب بالمغادرة لن يكون إلزاميا فإن هذه الإجراءات هي عوارض تدل على القلق المتزايد في الولايات المتحدة حيال الأمن في الخليج بعد مقتل مدني أميركي وجرح آخر في الكويت الأسبوع الماضي.

المصدر : وكالات