لبنان يقترح عقد اجتماع عربي بشأن العراق
آخر تحديث: 2003/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/27 هـ

لبنان يقترح عقد اجتماع عربي بشأن العراق

عمرو موسى بجانب وزير الخارجية اللبناني محمود حمود في بيروت (أرشيف)
عرض لبنان بصفته الرئيس الدوري للقمة العربية عقد اجتماع وزاري عربي في النصف الأول من فبراير/ شباط المقبل لبحث الأزمة العراقية. وقال وزير الخارجية اللبناني محمود حمود في مؤتمر صحفي اليوم إنه نقل هذا الاقتراح إلى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وإلى عشر دول عربية.

وأوضح أنه سيتابع اتصالاته من أجل عقد هذا الاجتماع الذي يهدف إلى بحث الوضع بالمنطقة في ضوء التهديدات المتسارعة والمتصاعدة بالنسبة للعراق استنادا إلى مقررات قمة بيروت العربية التي حذرت من أي اعتداء على أي دولة عربية.

يشار إلى أنه لم تتم دعوة لبنان إلى اجتماع إسطنبول الذي عقد في 23 يناير/ كانون الثاني الجاري وضم وزراء خارجية تركيا وسوريا والأردن والسعودية ومصر وإيران بمبادرة من أنقرة. وطالب البيان الختامي للاجتماع العراق بإبداء المزيد من التعاون مع الأمم المتحدة بشأن نزع أسلحته.

وفي القاهرة اعتبر عمرو موسى اليوم أن الآمال مازالت قائمة لتجنب الحرب. وقال في تصريحات للصحفيين إن الجهود الدبلوماسية العربية مستمرة للتوصل إلى حل سلمي للأزمة. وأضاف أن "الصوت العربي يصل إلى مجلس الأمن والقوى العظمى من أجل إبعاد شبح الحرب وقد أدت الجهود العربية والدولية لإبعاده عدة أشهر ونأمل إبعاده نهائيا".

ويقوم موسى بزيارة إلى دمشق غدا الجمعة تستغرق ثلاثة أيام للمشاركة في منتدى المرأة والتربية. وقال مصدر في الجامعة إن موسى سيلتقي الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية فاروق الشرع لإجراء محادثات بشأن الوضع في العراق والأراضي الفلسطينية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: