مئات البحرينيين يتظاهرون تضامنا مع العراق
آخر تحديث: 2003/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/1 هـ

مئات البحرينيين يتظاهرون تضامنا مع العراق

بحرينيون يتظاهرون في المنامة(أرشيف)

تظاهر حوالي 400 شخص في البحرين بعد صلاة الجمعة اليوم بدعوة من اللجنة الأهلية البحرينية لمناصرة الشعب العراقي والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني لمساندة العراق، الذي يواجه تهديدات بحرب مدمرة تقودها الولايات المتحدة بسبب مزاعم عن امتلاكه أسلحة دمار شامل.

وقال شهود عيان إن المتظاهرين الذين كانوا يحملون العلم العراقي نددوا بسياسات واشنطن في المنطقة وأطلقوا دعوات مناهضة للوجود العسكري الأميركي في الخليج.

ومن بين اللافتات التي حملها المتظاهرون في المسيرة السلمية التي جرت في العاصمة المنامة "لا للتسهيلات الأميركية" و"اسمع اسمع بوسلمان شعبك ضد الأميركان". وذلك في إشارة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى أل خليفة.

كما هتف المتظاهرون بالموت لإسرائيل ولأميركا, لكن لم يشاهد إحراق العلم الأميركي أو الإسرائيلي. وكانت السلطات البحرينية قد دعت المواطنين إلى عدم إحراق العلم الأميركي أثناء المسيرات حيث أن المملكة حليف رئيسي لواشنطن وترتبط بعلاقات وثيقة معها, ويوجد فيها مقر قيادة الأسطول البحري الخامس الأميركي.

اعتقال سعوديين
من ناحية أخرى اعتقلت السلطات البحرينية اليوم ثلاثة سعوديين بتهمة المشاركة في أحداث الشغب التي وقعت في المنامة في الساعات الأولى من العام الميلادي الجديد. وقالت مصادر مقربة من الشرطة إن "ثلاثة سعوديين اعترفوا بالاشتراك في أعمال الشغب". ولم تعط المصادر أي تفصيلات أخرى ولكن أحدهم قال إن الثلاثة يعتقد أنهم من المنطقة الشرقية في السعودية.

ودعت وزارة الداخلية البحرينية كل من لديه معلومات عن الذين يقفون وراء الشغب إلى تقديمها للمسؤولين، ورصدت مكافأة مالية مجزية لمن يدلي بمعلومات أكيدة بهذا الشأن.

وقالت وزارة الداخلية إن 45 شخصا اعتقلوا من ضمنهم أربعة أطفال تم الإفراج عنهم. كما تم الإفراج بكفالة عن 13 شخصا آخرين. وستتم محاكمة المتهمين بالشغب غدا السبت.

وكان مئات البحرينيين قد عاثوا فسادا أثناء الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة 2003 في العاصمة المنامة وقاموا بمهاجمة السيارات والفنادق والمحلات التجارية. وأدانت ست جمعيات بحرينية سياسية أعمال الشغب وقالت إنها ضد أساليب العنف الذي يمس "مصالح المواطنين وضيوف المملكة وأمنها".

المصدر : وكالات