دعوات لتعديل ميثاق الجامعة العربية لحقوق الإنسان
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ

دعوات لتعديل ميثاق الجامعة العربية لحقوق الإنسان

نشطاء حقوقيون يرتدون ملابس الإعدام أمام مبنى البرلمان اللبناني (أرشيف)
طالبت 52 لجنة من لجان حقوق الإنسان العربية غير الحكومية خلال اجتماعها في القاهرة اليوم، اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربية بتحديث ميثاقها بما يتعلق بحقوق الإنسان.

ورأى حجاج نايل المدير التنفيذي للبرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان الجهة المنظمة للمؤتمر، أنه لا بد للجامعة العربية أن تستجيب لمطالب لجان حقوق الإنسان العربية، سيما أن الميثاق الذي وضع عام 1996، يعتبر هزيلا جدا، ولا يعبر عن الحد الأدنى لطموحات الشعوب العربية في الحفاظ على حقوق الإنسان.

ووصف حجاج ميثاق الجامعة العربية لحقوق الإنسان بأنه لا يرقى إلى الحد الأدنى من الاتفاقيات الدولية والإقليمية الأخرى، وأنه لا يتضمن آليات حماية للمواطنين من ضمنها عدم وجود محكمة عربية لحقوق الإنسان أو لجان شكاوى أو حتى إلزام الحكومات بتقديم تقارير بشأن وضعية حقوق الإنسان فيها.

وقد طالبت اللجان العربية المجتمعة في القاهرة بمشاركة المنظمات غير الحكومية في العمل على تحديث الميثاق لضمان ألا يقل مستوى الميثاق العربي عن نظرائه على صعيد عالمي وعلى صعيد قرارات الأمم المتحدة بهذا الشأن.

وتمثل اللجان المجتمعة في العاصمة المصرية جميع الدول العربية باستثناء الجزائر والعراق والكويت التي لم يستطع أعضاء اللجان فيها الحضور لأسباب قيل إنها تتعلق بالتأشيرات وتعقيدات السفر.

المصدر : الفرنسية