استئناف محادثات المفقودين بين العراق الكويت بالأردن
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/20 هـ

استئناف محادثات المفقودين بين العراق الكويت بالأردن

كويتية تحمل لافتة عن المفقودين الكويتيين (أرشيف)

عقد مسؤولون عراقيون وكويتيون في العاصمة الأردنية عمان جولة محادثات هي الثانية هذا الشهر لبحث مصير المفقودين إبان حرب الخليج عام 1990/ 1991. ويشارك في المحادثات التي يرعاها مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ممثلون عن السعودية بصفة مراقبين.

ويأتي الاجتماع بعد يوم من تصريح منسق الأمم المتحدة لشؤون المفقودين والممتلكات الروسي يولي فورونتسوف أن بغداد مستعدة لتقديم معلومات جديدة عن المفقودين الكويتيين.

وأوضح فورونتسوف للصحفيين في الكويت أن العراقيين لا ينفون وجود سجناء لديهم لكنهم يقولون إنه من الصعب للغاية الحصول على معلومات عن أماكن وجودهم، إذ إن السجناء محتجزون في مناطق خارج سيطرة الحكومة العراقية.

وقد أعرب المسؤول الدولي عن أمله في أن يتحول المسؤولون العراقيون والكويتيون من التعهدات إلى الأعمال الملموسة لحل قضية المفقودين لدى لقائهم لمعرفة نتائج مباحثاتهم اليوم. ورفض المتحدث باسم الصليب الأحمر التعليق على المباحثات. ومن المتوقع أن يصدر بيان في ختام الاجتماعات.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الكويتي في عمان حميدي المطيري في تصريحات نقلتها صحيفة "جوردان تايمز" اليوم قبيل المحادثات إن الاجتماع سيتيح إظهار إذا كان العراق جادا في حرصه على توفير المعلومات عن المفقودين الكويتيين أم لا.

وكانت بغداد قالت إنها سجلت فقط القبض على 126 شخصا من بين 605 معظمهم من الكويتيين تؤكد السلطات الكويتية أنهم مازالوا مفقودين منذ اجتياح القوات العراقية للكويت في أغسطس/ آب 1990، في حين تؤكد السلطات العراقية أيضا أن هناك 1000 مفقود عراقي في الكويت.

المصدر : وكالات