مروان المعشر
قال مسؤولون أردنيون إن وزير الخارجية مروان المعشر سيلتقي اليوم الأربعاء مع رئيس حزب ميرتس الإسرائيلي اليساري يوسي ساريد ويوسي بيلين أحد قيادات حزب العمل السابق الذي انضم مؤخرا إلى ميرتس.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية قد أبلغ وكالة الأنباء الأردنية أمس أن المعشر سيعقد خلال الأسبوع الحالي سلسلة لقاءات في عمان مع ممثلي ثلاثة أحزاب إسرائيلية قبيل الانتخابات التشريعية في إسرائيل التي تجري يوم 28 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال المصدر "إننا في الأردن ورغم اختلاف وجهات النظر مع الجانب الإسرائيلي حول عدد من القضايا نجد من الضروري إجراء حوار سياسي مع جميع الفعاليات السياسية في إسرائيل على اختلاف أطيافها خاصة قبيل الانتخابات الإسرائيلية".

من جهته أوضح حزب ميرتس أن "هذا اللقاء ينعقد في إطار الجهود المبذولة من قبل ساريد وبيلين في محاولة لوضع حد لدوامة العنف في المنطقة على أساس خطة خريطة الطريق التي اقترحتها اللجنة الرباعية".

وتنص خطة اللجنة الرباعية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا) التي تم تبنيها في صيغتها العامة يوم 17 سبتمبر/ أيلول في نيويورك، على إنشاء دولة فلسطينية على مراحل حتى عام 2005.

يوسي ساريد

ومن المقرر أن يلتقي المعشر الأسبوع المقبل أحد قادة حزب العمل في حين سيلتقي قريبا مسؤولا بارزا في حزب الليكود.

وكان ساريد وبيلين قد توجها يوم 5 يناير/ كانون الثاني الجاري إلى مصر حيث اجتمعا مع أسامة الباز مستشار الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الاستخبارات المصري اللواء عمر سليمان ووزير الخارجية أحمد ماهر. وتأتي هذه المحادثات قبيل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية المقبلة.

المصدر : وكالات