متطوع يرتدي قناعا ضد الأسلحة الكيمياوية أثناء تدريبات جرت في الكويت (أرشيف)
أكد خبير تشيكي في مجال إشعاعات الأسلحة غير التقليدية أن ثلاثة أرباع أقنعة الغاز التي حصلت عليها الكويت للوقاية من الحرب الكيمياوية غير صالحة.

ونسبت صحيفة القبس الكويتية إلى الخبير قوله إن "75% من الأقنعة التي استوردتها الكويت غير صالحة ويبدو أنها صنعت باستخدام إطارات سيارات مستعملة".

وحذر الخبير الذي يزور الكويت من أن "استخداما خاطئا لأقنعة الغاز هذه قد يسبب موت صاحبه"، داعيا السلطات الكويتية إلى "مراقبة تجهيزات الدفاع المدني جيدا وخاصة أقنعة الغاز". وقد عززت الكويت من إجراءاتها الأمنية خشية عمليات انتقامية عراقية في حال وقوع تدخل عسكري أميركي.

وتجري الكويت تدريبات للدفاع المدني بانتظام وصدرت تعليمات للمدارس والمستشفيات والمؤسسات الحكومية بشأن الإجراءات التي ينبغي اتباعها إذا تعرضت البلاد لرد عراقي انتقامي. كما اختبرت السلطات الكويتية صافرات الإنذار في كامل أنحاء البلاد وبيعت في أنحاء البلاد أقنعة الغاز وخيما للحماية من المواد النووية والكيميائية والجرثومية.

ويتمركز في الكويت حوالي 10 آلاف جندي أميركي وبشكل أساسي في معسكر الدوحة حيث توجد المعدات العسكرية الثقيلة وضمنها الدبابات الهجومية وقطع المدفعية. وتوجد في الكويت أيضا مدرعات ألمانية لرصد الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية تحسبا لحرب في العراق.

المصدر : وكالات