مبارك يكشف عن اقتراح تركي بإرسال موفد إلى صدام
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ

مبارك يكشف عن اقتراح تركي بإرسال موفد إلى صدام

غل ومبارك
أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أنه قبل أفكارا تركية بإرسال موفد إلى الرئيس العراقي صدام حسين, ولكنه قال "يجب أن تكون هناك مباركة أميركية كي لا تحدث مشاكل". ولم يوضح مبارك طبيعة هذا الاقتراح التركي الذي يأتي وسط شائعات بأن زعماء في المنطقة طلبوا من صدام التنحي عن الحكم لتجنب الحرب المحتملة على العراق.

كما لم يكشف الرئيس مبارك الذي كان يتحدث إلى الصحفيين الأحد في توشكي جنوبي مصر، هوية هذا الموفد. لكن مراقبين ربطوا بينه وبين وزير الدولة للتجارة الخارجية التركي قورصات توزمن الذي وصل الجمعة إلى العراق. وأعلن هذا الأخير أنه يحمل رسالة من رئيس الوزراء التركي عبد الله غل إلى الرئيس صدام حسين.

وكان مبارك التقى غل الأحد الماضي في القاهرة وسيتوجه إلى الرياض الثلاثاء للتشاور مع المسؤولين السعوديين بشأن الأزمة العراقية. ومن جهته زار غل السعودية أمس السبت.

من جهة أخرى اعتبر الرئيس المصري أنه "لا يمكن لأحد أن يمنع الأميركيين من ضرب العراق، فالولايات المتحدة أقوى دولة في العالم"، مشيرا إلى أن احتمالات الحرب في ظل تزايد الحشود العسكرية تبلغ 50% وأن ذلك "يتوقف" على الرئيس العراقي.

لكن مبارك حذر من أن ضرب العراق ستكون له تداعيات رهيبة حسب وصفه، ودعا نظيره العراقي إلى أن "يتحمل" كي يتفادى إبادة شعبه، آخذا عليه انتقاده لعمل المفتشين الدوليين عن السلاح في العراق. كما استنكر الرئيس مبارك رسالة صدام إلى الكويتيين وقال إن الرئيس العراقي "أرسل خطاب اعتذار للكويت شتم فيه الجميع".

المصدر : وكالات