الآلاف يتظاهرون في المغرب ضد الحرب على العراق
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/10 هـ

الآلاف يتظاهرون في المغرب ضد الحرب على العراق

مظاهرة حاشدة في الرباط تندد بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني (أرشيف)
تظاهر اليوم الأحد نحو خمسة آلاف شخص في العاصمة المغربية الرباط ضد الحرب المحتملة على العراق. وأدان المتظاهرون مواقف الدول العربية في مواجهة سياسات الولايات المتحدة.

وشارك في المظاهرة التي نظمتها جمعية "المبادرة من أجل دعم العراق"، التنظيمات السياسية والنقابية وعدد كبير من الناشطين في المنظمات الإسلامية المغربية وخصوصا جمعية العدل والإحسان والمتعاطفين مع حزب العدل والتنمية المعارض.

ورفع المتظاهرون شعارات تدين مواقف الولايات المتحدة وإسرائيل، واعتبروا أن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيسي وزراء إسرائيل أرييل شارون وبريطانيا توني بلير يمثلون "محور الشر والإرهاب في العالم".

وأحرق المشاركون في المظاهرة أعلاما أميركية وإسرائيلية، ورددوا شعارا ينتقد مواقف الدول العربية التي اعتبروها مصابة بالهلع وغير فاعلة في مواجهة الاستعدادات الجارية لشن حرب على العراق وكذلك في مواجهة السياسة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وصرح الناطق باسم جمعية العدل والإحسان -أبرز جماعة إسلامية معارضة والأكثر تأثيرا- فتح الله أرسلان للصحفيين بأن هذه المظاهرة هي "أضعف الإيمان أمام الاستعدادات للعدوان المتوحش ضد شعبينا في العراق وفلسطين".

كما أدان المتحدث باسم منظمي المظاهرة المحامي خالد السفياني ما أسماه المشروع الأميركي البريطاني الصهيوني، وقال إن هذا الثلاثي يرمي إلى السيطرة على الأمة العربية والإسلامية واستغلال ثرواتها.

وطالب المنظمون بإلغاء اتفاق وقع عام 1982 يسمح للولايات المتحدة باستعمال قواعد عسكرية في المغرب. وأكدوا أن هذه المظاهرة ستعقبها حركات احتجاج أخرى في كل أنحاء المغرب ثم تتوج بمظاهرة وطنية كبرى.

المصدر : الفرنسية