إسرائيل تسلم دمشق عسكريا سوريا قتل قرب الجولان
آخر تحديث: 2003/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/8 هـ

إسرائيل تسلم دمشق عسكريا سوريا قتل قرب الجولان

سوريات يلوحن لأقاربهن في الجانب المحتل من مرتفعات الجولان (أرشيف)
أعلن متحدث عسكري إسرائيلي أن جيش الاحتلال أعاد إلى دمشق "عسكريا سوريا" كان قد أسره الأربعاء, إثر حادث وقع قرب خط وقف إطلاق النار بين البلدين جنوبي مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967. وأوضح المصدر أن الرجل سلم مساء أمس الخميس، بعد استجوابه, إلى جنود الأمم المتحدة ليعيدوه إلى بلاده.

وأشار المصدر نفسه إلى أن إسرائيل كانت أعادت قبل ذلك إلى سوريا جثة عسكري آخر قتل في الحادث نفسه. وكان جيش الاحتلال أعلن الأربعاء أنه أفشل "محاولة تسلل" شمالي الحمة, وهو قطاع حدودي قريب من سوريا والأردن عند أسفل مرتفعات الجولان.

وقال جيش الاحتلال إن سوريين تسللا إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل وإن أحدهما وكان أعزل أسر في أعقاب مطاردة, والآخر قتل بعد أن فتح النار من بندقية كلاشينكوف. وأكد أن التحقيق أظهر أن الرجلين اللذين كانا باللباس المدني لم يكن لديهما "نية الاعتداء".

وأشار المصدر نفسه إلى أن القيادة الإسرائيلية كانت أبلغت القوات الدولية المتمركزة في المنطقة المحايدة بأن إحدى وحدات جيشها ستقوم بدورية في المنطقة, حيث لا يوجد سياج حدودي. ولكن الجنود السوريين يمكن أن يكونوا قد فوجئوا بوجود الإسرائيليين.
لكن دمشق اتهمت إسرائيل بالقيام بعمل "استفزازي لا مبرر له". وقال متحدث عسكري إن الحادث وقع بينما كان ثلاثة مواطنين سوريين بينهم شرطيان بلباس الرياضة دخلوا المنطقة العازلة لجلب مياه الشرب.

المصدر : الفرنسية