أنموفيك تستعد للتفتيش جوا وتواصل العمل في العطلة
آخر تحديث: 2003/1/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/28 هـ

أنموفيك تستعد للتفتيش جوا وتواصل العمل في العطلة

عضو في أنموفيك أمام صورة للرئيس العراقي على جدران شركة المجد جنوبي بغداد

ــــــــــــــــــــ
أنموفيك تعد للقيام بأول عملية استطلاع جوية وتتهيأ لفتح مكتب جديد للتفتيش في مدينة الموصل

ــــــــــــــــــــ

فرق التفتيش تزور شركة المجد لإصلاح السيارات جنوب بغداد ومنشأة الحارث في التاجي شمالها
ــــــــــــــــــــ

أعربت بغداد عن استغرابها لطلب المفتشين الدوليين من دائرة الرقابة الوطنية العراقية القيام بأول عملية استطلاع جوية. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية إنه من المستغرب كثيرا توقيت هذا الطلب مع بدء العام الجديد الذي هو عطلة رسمية في كل أنحاء العالم "ولمواطني العراق كافة وبمختلف أديانهم".

وأوضح المتحدث أن مركز بغداد للرقابة والتحقق (أنموفيك) في فندق القناة طلب بعد ظهر الثلاثاء وبشكل مفاجئ عقد اجتماع في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي بين الطاقم الجوي التابع للجنة أنموفيك وبين المتخصصين من دائرة الرقابة الوطنية والجهات الساندة لها لمناقشة أول عملية استطلاع جوي ستقوم بها إحدى الطائرات المروحية التابعة للجنة اليوم الأربعاء.

وكان مفتشو الأمم المتحدة قد تسلموا في الأول من ديسمبر/ كانون الأول الماضي أول مروحية أتت من لارنكا في قبرص حيث القاعدة الخلفية لأنموفيك. ولم تشأ الأمم المتحدة أن توضح عدد المروحيات التي سترافق المفتشين في تنقلاتهم وأيضا في مراقبة المواقع التي سيتفقدونها خلال الأسابيع القادمة.

عضوان في فرق التفتيش أثناء جولة في شركة المجد لإصلاح السيارات جنوب بغداد

التفتيش وعطلة رأس السنة
وقد واصلت فرق التفتيش عملياتها اليوم في العراق رغم عطلة رأس السنة حيث تفقد فريق من خبراء الأسلحة الكيماوية في لجنة المراقبة منشآت شركة المجد ومنها مخازن وورشة لإصلاح السيارات جنوبي بغداد، في حين تفقد فريق آخر منشأة الحارث في تاجي شمال بغداد.

وتدير شركة المجد لجنة الصناعات الحربية العراقية التي تشرف على تطوير وإنتاج الأسلحة والذخيرة. وصرح كبير المهندسين بالشركة خضير داود المجد بأن الشركة تقوم بأعمال ميكانيكية لمعدات التبريد والتجميد وأن المفتشين دخلوا إلى الموقع فور وصولهم رغم أن اليوم عطلة في العراق.

وقال للصحفيين بعد عملية التفتيش التي استغرقت ساعة إن معظم الموظفين في عطلة. واعتبر أن المفتشين تعمدوا الحضور اليوم ورغم ذلك قوبلوا بالترحاب ولم يحدث أي احتكاك بينهم وبين العراقيين، مشيرا إلى أن الزيارة اتسمت بطابع مهني بحت.

وعلى صعيد ذي صلة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أنه سيتم فتح مكتب لفرق "أنموفيك" في مدينة الموصل. وأعلن في إيجازه اليومي عن فعاليات فرق التفتيش إن مجموعة من مركز بغداد للرقابة والتحقق مكونة من عشرة أشخاص قامت بزيارة المدينة الواقعة على مسافة 400 كلم شمالي بغداد أمس الثلاثاء لافتتاح مقر لهم السبت المقبل.

حشود عسكرية

الرئيس بوش يتصل هاتفيا بالقوات الأميركية المنتشرة عبر العالم لتهنئتهم بأعياد الميلاد (أرشيف)

ومع تواصل عمل المفتشين في العراق واصل الرئيس الأميركي حشد قواته في الخليج وحث دولا أخرى على الانضمام إلى ما أسماه "تحالف الراغبين" إذا تطلب الأمر تحركا عسكريا، رغم حديثه عن الأمل في حل الأزمة بشكل سلمي.

وأعلن متحدث باسم الجيش الأميركي أن فرقة مشاة أميركية قوامها 17 ألف رجل تلقت الأمر بالانتشار في منطقة الخليج, مما يشكل أوسع عملية انتشار أميركي بهذا الحجم منذ حرب الخليج قبل 12 عاما.

وقال النقيب جايمس براونلي المتحدث باسم فرقة المشاة الثالثة في فورت ستيوارت بولاية جورجيا إن فرقته المؤلفة من ثلاثة ألوية آلية ولواء طيران تلقت أمرا بالانتشار في منطقة الخليج، مشيرا إلى أن موعد الانتشار لم يتحدد بعد.

وأوضح المتحدث أن اللواء الثاني المؤلف من آلاف الرجال متمركز في الخليج، وقال إن اللواءين الأول والثالث ولواء الطيران ستبدأ في الانتشار بالمنطقة في الأسابيع المقبلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات