الجزيرة تدخل لأول مرة قاعدة العديد القطرية
آخر تحديث: 2002/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/24 هـ

الجزيرة تدخل لأول مرة قاعدة العديد القطرية

دخلت قناة الجزيرة إلى قاعدة العديد العسكرية في قطر التي سُلطت الأضواء عليها مؤخرا بعد أن أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية نقل حوالي 600 من قواتها إلى هذه القاعدة لإجراء تدريبات عسكرية.

وقد أثار هذا القرار في هذه الفترة تكهنات بشأن دور هذه القاعدة في أي ضربة أميركية محتملة للعراق، كما أثار تكهنات باحتمال بقاء تلك القوات بصورة دائمة في قطر.

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي نشر قيادة أركان ومراقبة واتصالات في قطر وذلك "للقيام بتدريب يستمر أسبوعا في نوفمبر/تشرين الثاني".

وكان مصدر دبلوماسي بالسفارة الأميركية في الدوحة قد أعلن قبل أيام أن 400 جندي وضابط من جنسيات أخرى سيشاركون في التدريب الثالث من نوعه والذي كان بدأ سنة 1990، وأوضح أن التدريب عبارة عن إعادة انتشار لوحدات السيطرة والقيادة والاتصالات في القيادة المركزية الموجودة بفلوريدا، وأن الهدف منه هو قياس قدرة القيادة المركزية على التحرك في دولة تدخل ضمن نطاق مسؤولياتها.

وقال الدبلوماسي الأميركي إن التخطيط للتمرين بدأ منذ انتهاء التدريب الثاني سنة 2000، ملمحا إلى بقاء "نواة من الضباط والجنود الذين سيشاركون في التمرين بعد انتهائه مع معداتهم" في قطر.

وكان مسؤولون عسكريون أميركيون تحدثوا في نهاية مارس/ آذار الماضي عن أن الولايات المتحدة بصدد نقل معدات من قاعدة الأمير سلطان العسكرية الكبرى في السعودية إلى قطر, لكنها ستبقى موجودة في المملكة. كما تحدثت صحف أميركية عن انسحاب عسكري أميركي من السعودية، حيث ينتشر ما بين خمسة إلى ستة آلاف جندي بعد رفض السعودية أن تكون قاعدة خلفية للحرب التي شنتها واشنطن على أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

المصدر : الجزيرة + وكالات