الحكومة السودانية تمنع عقد تجمع للمعارضة
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس النواب الأميركي يتبنى قرارا بفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2002/9/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/22 هـ

الحكومة السودانية تمنع عقد تجمع للمعارضة

المتمردون في كبويتا جنوبي السودان (أرشيف)
ذكر معارض سوداني أن الحكومة قررت منع تجمع للمعارضة كان مقررا اليوم السبت من أجل توقيع مذكرة تدعو إلى تحريك مفاوضات السلام.

وقال العضو في حزب المؤتمر الوطني المعارض عبد القيوم عوض السيد بدر إن أجهزة الأمن استدعت الخميس اثنين من أعضاء اللجنة المكلفة إعداد المذكرة وأبلغتهما أن "هذا التجمع غير مناسب".

وأضاف أن المعارضَين علي محمود حسنين الذي ينتمي إلى الحزب الاتحادي الديمقراطي ويوسف حسين العضو في الحزب الشيوعي أنذرا بأن منظمي التجمع يمكن أن يتعرضوا للعقاب.

وأوضح أن المذكرة التي كان يفترض أن تقدم إلى الرئيس عمر البشير وزعيم المتمردين جون قرنق تدعو الطرفين إلى استئناف المفاوضات ووقف القتال وإشراك المعارضة في عملية السلام. وأكد أن المنظمين قرروا إرجاء التجمع دون أن يذكر الموعد الجديد لعقده.

وكانت الحكومة السودانية رحبت أمس الجمعة بعرض تقدم به متمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان لوقف إطلاق النار والعودة إلى المفاوضات. وأوضحت الحكومة في بيان أنها ترغب في التوصل إلى نتائج ملموسة وسلام فعلي مع متمردي الجنوب.

وأكدت أن استئناف المفاوضات رهن بمبدأين هما تعهد الطرفين باحترام بنود بروتوكول السلام الذي أبرم في 20 يوليو/ تموز الماضي في مدينة مشاكوس الكينية واحترام وقف إطلاق النار أثناء المفاوضات. يشار إلى أن معارك عنيفة تدور منذ مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري في جميع أنحاء جنوب السودان بعد إرسال تعزيزات للجيش الحكومي على أثر سقوط مدينة توريت بأيدي المتمردين.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: