واشنطن تدين الغارات الجوية السودانية في الجنوب
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/21 هـ

واشنطن تدين الغارات الجوية السودانية في الجنوب

أدانت الولايات المتحدة قصف القوات السودانية مناطق تقول واشنطن إنها مدنية في جنوب البلاد، وطلبت من الخرطوم استئناف محادثات السلام مع المتمردين الذين ينشطون في هذه المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "ندين القصف الجوي الذي استهدف مواقع مدنية والذي قامت به الحكومة السودانية في جنوب البلاد خلال الأسبوعين الماضيين".

وأشار المتحدث الأميركي بوجه خاص إلى القصف الذي وقع يوم 21 سبتمبر/ أيلول الجاري وأوقع 13 قتيلا. كما وجه المتحدث نداء لاستئناف محادثات السلام بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان لوضع حد لتسعة عشر عاما من الحرب الأهلية.

وكانت الخرطوم قد سحبت مفاوضيها مطلع الشهر الجاري من هذه المحادثات التي كانت تجرى في ماشاكوس بكينيا احتجاجا على استيلاء المتمردين على مدينة توريت الإستراتيجية.

في هذه الأثناء علقت الأمم المتحدة اليوم جميع رحلاتها الإنسانية من كينيا إلى جنوب السودان بعدما أغلقت السلطات السودانية المجال الجوي فوق هذه المنطقة بسبب تزايد المعارك بين الجيش والمتمردين, وفق ما أعلن ناطق باسم الأمم المتحدة في نيروبي.

وقال الناطق باسم عملية "شريان الحياة" الإنسانية مارتن داوز إن "جميع الطائرات ستبقى على الأرض ابتداء من صباح اليوم"، موضحا أن حكومة الخرطوم أبلغت مسؤولي العملية بأنها تحظر حركة الملاحة فوق ولايتي شرق الاستوائية وغرب الاستوائية لمدة تسعة أيام ابتداء من اليوم الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وتقلع معظم الرحلات الإنسانية من قاعدة في لوكيشوغيو شمال غرب كينيا, وهي تحلق فوق هاتين الولايتين الواقعتين في جنوب السودان لإمداد نحو ثلاثة ملايين شخص بالمواد الغذائية.

المصدر : الفرنسية