تجدد القتال بين حكومة الخرطوم والجيش الشعبي
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ

تجدد القتال بين حكومة الخرطوم والجيش الشعبي

اتهم الجيش الشعبي لتحرير السودان حكومة الخرطوم بشن هجمات واسعة منذ خمسة أيام على مواقعه في ثلاث جبهات. وقال ياسر عرمان المتحدث باسم المتمردين إن القوات السودانية هاجمت مواقع الجيش الشعبي بين مدينتي جوبا وتوريت في ولاية الاستوائية في حين تدور معارك في مناطق النفط حول مدينتي مايوم ولير, غرب ولاية أعالي النيل.

وأكد عرمان أن قوات الجيش الشعبي ردت الهجمات وأوقعت خسائر في صفوف الجيش السوداني وأسقطت الثلاثاء مروحية روسية الصنع. وقال "نحن ندعو الأسرة الدولية إلى الضغط على النظام السوداني لاستئناف مفاوضات ماشاكوس بدلا من الدعوة إلى التعبئة العامة والجهاد".

من جهتها دعت الحكومة السودانية هي الأخرى الأسرة الدولية إلى الضغط على الجيش الشعبي لتحرير جنوب السودان لكي يقبل بوقف إطلاق النار ويحترم الاتفاقات الموقعة. وقالت الحكومة إن البيان الصادر عن الجيش الشعبي الاثنين والذي يرفض فيه وقف إطلاق النار قبل استئناف المفاوضات, "يؤكد من جديد مواقف حركة التمرد الرافضة لوقف إطلاق النار ولا يساعد في إيجاد جو إيجابي لعملية السلام".

واتهم المتمردون الاثنين حكومة الخرطوم بقتل 26 شخصا وجرح عشرات آخرين في عمليات قصف استهدفت عددا من القرى في 20 و21 سبتمبر/ أيلول في الولاية الاستوائية الغربية وولاية أعالي النيل وشمال ولاية بحر الغزال.

يذكر أن الحكومة السودانية أمرت مفاوضيها في الثاني من سبتمبر/ أيلول بالانسحاب من مباحثات السلام في ماشاكوس في كينيا وأعلنت التعبئة العامة في صفوف القوات المسلحة إثر سقوط توريت, ثانية كبرى مدن ولاية الاستوائية الشرقية التي يسيطر عليها المتمردون بعد كبويتا التي سقطت في مطلع يونيو/ حزيران.

على صعيد آخر لقي أحد أبرز القيادات الإسلامية السودانية مصرعه الأربعاء بمناطق العمليات العسكرية في جنوب السودان. ونعت رئاسة الجمهورية في بيان القاضي أحمد محجوب حاج نور الذي ارتبط اسمه بفترة تطبيق الشريعة الإسلامية عام 1983 إبان عهد الرئيس الأسبق جعفر نميري. ولم يفصل البيان مكان وظرف مقتله.

وكان حاج نور قد شارك عدة مرات في مناطق العمليات خلال سنوات حكومة الإنقاذ الحالية ضمن قوات الدفاع الشعبي، وهي تنظيم يضم متطوعين غير نظاميين يتم تدريبهم عسكريا لمساندة القوات المسلحة.

المصدر : وكالات