أميركيون يشاركون في التحقيق مع يمنيين متهمين بالإرهاب
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/18 هـ

أميركيون يشاركون في التحقيق مع يمنيين متهمين بالإرهاب

أكد نائب يمني معارض أن محققين أميركيين يساعدون بشكل غير مباشر السلطات الحكومية في التحقيق مع المعتقلين اليمنيين في قضية ما يسمى الإرهاب.

وأوضح النائب سلطان حزام العتواني عضو اللجنة البرلمانية المكلفة التحقيق في ظروف احتجاز المعتقلين بتهمة الإرهاب في مقابلة صحفية بعد زيارة سجن الأمن السياسي (الاستخبارات) وسجن البحث الجنائي "إن المعتقلين أكدوا للجنة أنه يجري التحقيق معهم من قبل محققين يمنيين بالإضافة إلى محققين أميركيين بشكل غير مباشر".

وأضاف النائب "أن عددا من المعتقلين أشاروا إلى أنهم يتعرضون للتعذيب النفسي والضغوطات للإدلاء باعترافات تفيد جهاز الأمن"، نافيا أن يكونوا قد تعرضوا للتعذيب الجسدي.

وتابع أن بعض المعتقلين قالوا إنه تم اعتقالهم لمجرد الاشتباه بهم أو لأن لديهم أقارب كانوا في أفغانستان وعادوا إلى اليمن, مؤكدا أن المعتقلين على ذمة الإرهاب ينفون كل التهم التي توجه إليهم من قبل جهاز الأمن السياسي. وأشار العتواني إلى أنه سيتم في الأسبوع المقبل زيارة المعتقلين في المحافظات اليمنية والتعرف عليهم والاستماع إليهم بالإضافة إلى زيارة أهاليهم.

وقال "سوف تقوم اللجنة البرلمانية بزيارة جميع المعتقلين في السجون اليمنية وتقديم تقرير بهذا الخصوص إلى مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات القانونية حول أوضاعهم". يشار إلى أن عدد المعتقلين الذين تم الإعلان عنهم رسمياً من قبل أجهزة الأمن اليمنية يبلغ 104 أشخاص.

المصدر : الفرنسية