مظاهرات بالخرطوم احتجاجا على زيادة أسعار الخبز
آخر تحديث: 2002/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/16 هـ

مظاهرات بالخرطوم احتجاجا على زيادة أسعار الخبز

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأحد مظاهرات واسعة احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز بنسب وصلت إلى 50%. وعزا مسؤولون أسباب الزيادة إلى ارتفاع سعر الدقيق عالميا في حين قال آخرون إن للحكومة دورا في ذلك لقيامها بشن حملات تفتيشية على المخابز.

وأيا كانت الأسباب فإن مسؤولين حكوميين قالوا إنهم لن يتدخلوا لوقف زيادة الأسعار، وأكد والي ولاية الخرطوم للإذاعة الرسمية "أن الدولة لن تتدخل لوقف زيادة أسعار الخبز حسب سياسة السوق الحر التي تنتهجها.. المنافسة في العرض هي التي ستحكم قضية الأسعار".

وأضاف الوالي أن الشيء الوحيد الذي ستفعله الحكومة هو التأكد من أن الزيادة في سعر الخبز تتناسب مع الزيادة في سعر دقيق القمح (الطحين). وهذه هي أول زيادة في سعر الخبز في الخرطوم منذ عدة سنوات.

وقال مسؤول محلي إن زيادة سعر الخبز تعود إلى الحملات التي تشنها الولاية على المخابز التي تستخدم مادة "بروميت البوتاسيوم" المحظورة لاحتوائها على مواد مسرطنة، فضلا عن الحملات على باعة هذا النوع من الخبز "مما خلق ندرة استغلها الوسطاء برفع الأسعار".

وأضاف المسؤول أن الخبز الذي يحتوي على بروميت البوتاسيوم يزن 70 غراما فقط، ولكنه يبدو أكبر من الوزن الرسمي وهو 100 غرام على الأقل ويباع بالسعر نفسه.

المصدر : رويترز