حزب الله يتصدى للطيران الإسرائيلي في جنوب لبنان
آخر تحديث: 2002/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ

حزب الله يتصدى للطيران الإسرائيلي في جنوب لبنان

الدخان يتصاعد من مناطق ببلدة كفرشوبا إثر غارة إسرائيلية على جنوب لبنان منذ أيام
انتهكت طائرات حربية إسرائيلية اليوم الأجواء اللبنانية فوق جنوب لبنان منفذة غارات وهمية فيما قام حزب الله اللبناني بإطلاق نيران المضادات الأرضية باتجاهها.

وذكرت الشرطة اللبنانية أن مقاتلات إسرائيلية نفذت عدة غارات وهمية فوق القطاع الشرقي لجنوب لبنان وفوق منطقة البقاع الغربي حيث تنتشر القوات السورية وذلك رغم نيران المضادات الأرضية لعناصر حزب الله المنتشرة على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

كما حلقت مقاتلات إسرائيلية على علو منخفض فوق القطاع الغربي لجنوب لبنان وخاصة فوق بلدة الناقورة الحدودية حيث القيادة العامة لقوات الطوارئ الدولية وأطلق حزب الله باتجاهها نيران مضاداته الأرضية.

وكانت المقاتلات الإسرائيلية قد حلقت في ساعة متأخرة أمس فوق بيروت وضواحيها الجنوبية والشرقية وخصوصا بعبدا حيث يوجد القصر الجمهوري.

يشار إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي كثف طلعاته فوق الأجواء اللبنانية بعد العملية التي نفذها حزب الله الخميس الماضي ضد مواقع الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة وأسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي وإصابة اثنين آخرين بجروح.

وينتهك الطيران الإسرائيلي بانتظام المجال الجوي اللبناني مما يدفع المضادات الأرضية لحزب الله والجيش اللبناني إلى التدخل من حين لآخر ويدفع لبنان إلى التقدم بشكاوى رسمية لدى الأمم المتحدة.

وتعتبر الأمم المتحدة التحليق الإسرائيلي فوق لبنان انتهاكا "للخط الأزرق" الذي رسمته بين لبنان وإسرائيل عقب انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان في مايو/أيار 2000 بعد احتلال دام 22 عاما.

المصدر : وكالات