الرياض تقلل من شأن الخلافات مع واشنطن
آخر تحديث: 2002/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/25 هـ

الرياض تقلل من شأن الخلافات مع واشنطن

اعتبرت السعودية أن التباينات في المواقف التي ظهرت في الأشهر الأخيرة مع واشنطن لا تعكس حقيقة العلاقات المتينة والتاريخية بين البلدين الحليفين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد السعودي عبد الله بن عبد العزيز قوله لدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في جدة إن "كل ما تردد مؤخرا حول العلاقات بين البلدين الصديقين لا يعدو كونه كلاما غير مسؤول، ولا يعبر بأي حال من الأحوال عن واقع هذه العلاقات ولا يعكس متانتها ورسوخها".

وأشار ولي العهد السعودي إلى مكالمة هاتفية أجراها يوم 27اغسطس/ آب الماضي مع الرئيس الأميركي جورج بوش الذي أكد متانة العلاقات بين واشنطن والرياض.

وفي اليوم نفسه استقبل بوش في مزرعته في كراوفورد في ولاية تكساس السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، وأكد له أن الرئيس العراقي صدام حسين يشكل "تهديدا للسلام في العالم".

وكانت تباينات ظهرت في الأشهر الأخيرة بين السعودية والولايات المتحدة في شأن الحرب ضد ما يسمى بالإرهاب وبشأن العراق، وتحدثت بعض الصحف عن أزمة بين الحليفين.

وكانت الرياض الحليف الرئيسي لواشنطن في المنطقة العربية, أعلنت مرارا معارضتها ضربة عسكرية أميركية ضد العراق للإطاحة بنظام صدام حسين، لكنها تدعو في الوقت نفسه بغداد إلى احترام قرارات مجلس الأمن بشأن عودة مفتشي الأسلحة.

المصدر : الفرنسية