اليوسفي يجدد مطالبة المغرب بسبتة ومليلية
آخر تحديث: 2002/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/12 هـ

اليوسفي يجدد مطالبة المغرب بسبتة ومليلية

عبد الرحمن اليوسفي
دعا رئيس وزراء المغرب عبد الرحمن اليوسفي إسبانيا إلى إنهاء احتلال دام 600 عام لمدينتي سبتة ومليلية شمالي البلاد، وقال اليوسفي أمام تجمع لحملة انتخابية في الرباط "نريد نهاية لاحتلال سبتة ومليلية وذلك مراعاة لمعاهدة الصداقة... الدولية مع إسبانيا".

وكانت أزمة استمرت عشرة أيام قد نشبت بين البلدين في يوليو/تموز عندما نشر المغرب قوات في جزيرة ليلى (برخيل) الصغيرة والتي تبعد ستة كيلومترات عن سبتة و200 متر على الساحل المغربي.

وبعد وساطة أميركية وافقت الرباط ومدريد على أن تعود الجزيرة التي تطالب بها إسبانيا إلى الحالة التي كانت عليها قبل الأزمة.

وقال اليوسفي في تعليق نادر عن الروابط مع إسبانيا إن وحدة أراضي المغرب واستعادة سيادته على كل الأراضي ومنها سبتة ومليلية هي أحد أولوياتنا الرئيسية.
وتأتي تصريحات اليوسفي بعد أخرى مماثلة أدلى بها وزير الخارجية محمد بن عيسى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وطالب فيها بعودة سبتة ومليلية للسيادة المغربية.

وردا على تصريحات بن عيسى أكدت وزيرة الخارجية الإسبانية آنا بالاثيو أن المدينتين جزء لا يتجزأ من إسبانيا ومن ثم من الاتحاد الأوروبي.

وقالت في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء "أود أن أعلن هنا أن منطقتي سبتة ومليلية المتمتعتين بالحكم الذاتي تشكلان جزأ لا يتجزأ من إسبانيا ومن ثم من الاتحاد الأوروبي شأنها شأن باقي المناطق الإسبانية, وأن مواطنيهما ممثلون في البرلمان بنفس صفة وشروط باقي المواطنين الإسبان".

ويقول دبلوماسيون إن الخلاف بشأن المدينتين قد يعرقل اجتماعا من المقرر أن يعقد في مدريد يوم 23 سبتمبر/أيلول لبحث عدد من القضايا الخلافية بين البلدين مثل حقوق الصيد وتدفق المهاجرين وتهريب المخدرات عبر مضيق جبل طارق.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: