الاتحاد الوطني الكردستاني ينفي تلقيه دعما من بغداد
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

الاتحاد الوطني الكردستاني ينفي تلقيه دعما من بغداد

جلال الطالباني
نفى الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال الطالباني تلقيه أسلحة من بغداد لقتال مليشيات يشتبه في أن لها علاقة بتنظيم القاعدة.

وقال ممثل الاتحاد في لندن لطيف رشيد إن هذا الأمر غير صحيح، مشيرا إلى تصريحات أطلقها نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز أمس نفى خلالها دعم بلاده للإرهاب، وقال فيها إن بغداد دعمت زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بالسلاح لقتال مليشيات موالية لتنظيم القاعدة.

وأوضح عزيز في تصريحات له أن هذه المليشيات موجودة في منطقة السليمانية التي يسيطر عليها الاتحاد، وتساءل عن سبب عدم تطرق الإدارة الأميركية لهذه المليشيات خلال زيارة الطالباني الأخيرة لواشنطن.

وكان نائب رئيس الوزراء العراقي قد ذكر في تصريحاته أيضا أن زعيم الاتحاد الوطني الذي يتقاسم فصيله مع حزب العمال الكردستاني السيطرة على المنطقة الكردية شمالي العراق طلب عون بغداد للقضاء على هذه الجماعة التي تطلق على نفسها (أنصار الإسلام)، مؤكدا أن بغداد لبت طلبه وأمدته بالسلاح.

يذكر أن مقاتلي الاتحاد الوطني كانوا قد دخلوا في مواجهات خلال الأشهر الأخيرة مع هذه الجماعة في الجزء الكردستاني وأجبروهم على الفرار إلى منطقة بيارا على الحدود مع إيران.

وكان زعيم (أنصار الإسلام) المعروف باسم الملا كريكر -وهو كردي عراقي- قد اعتقل في مطار أمستردام يوم الخميس الماضي بينما كان في طريقه من طهران إلى أوسلو، وتشتبه الولايات المتحدة في أن هذا الرجل يعمل كهمزة وصل بين تنظيم القاعدة والحكومة العراقية.

وقالت مصادر قضائية في هولندا إن مباحثات على أعلى مستوى تجرى حاليا بين وزارة العدل الهولندية وأجهزة الأمن والهجرة بشأن اعتقال هذا الزعيم الكردي وانعكاساته، وأوضحت المصادر نفسها أن السلطات الهولندية لم تتلق حتى الآن أي طلب بتسليمه.

المصدر : الفرنسية