أوروبا ماضية في جهودها للسلام بالشرق الأوسط
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

أوروبا ماضية في جهودها للسلام بالشرق الأوسط

جنود إسرائيليون يطلقون قنابل مسيلة للدموع في مدينة الخليل المحتلة

ــــــــــــــــــــ
الجيش الإسرائيلي: المقاومة الفلسطينية طوّرت "قسام 3" وهاجمت بها مستوطنات داخل الخط الأخضر
ــــــــــــــــــــ

باتن: الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية وعمليات الإغلاق وحظر التجول تحول دون أن يواصل الفلسطينيون التقدم في إصلاحاتهم
ــــــــــــــــــــ

أعلن مسؤولون أن الاتحاد الأوروبي سيواصل الدفع بخطة طرحها للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل للتأكيد على أن جهود إحلال السلام لن تتوقف رغم الأزمة بشأن العراق.

وحذر المسؤولون الأوروبيون من توقف حملة الإصلاحات الفلسطينية التي قالوا إنها حققت بعض الإنجازات إذا فقد الفلسطينيون الأمل في أن يؤدي ذلك إلى تقدم سياسي نحو إنشاء دولة.

كريس باتن
وقال مفوض الشؤون الخارجية كريس باتن إن الفلسطينيين أحرزوا تقدما ملحوظا جدا وكبيرا في بعض المجالات. وأضاف أن الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على الأراضي الفلسطينية وعمليات الإغلاق وحظر التجول هي عقبات تحول دون أن يواصل الفلسطينيون التقدم في إصلاحاتهم.

وفي المقابل أيد مسؤولو الاتحاد الأوروبي في نيويورك دعوة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعقد مؤتمر دولي مبكر للسلام في الشرق الأوسط.

وأضافوا أن توقيت عقد أي مؤتمر من هذا القبيل يتوقف على التقدم في الأمن والإصلاحات الفلسطينية والاتفاق على مقترحات للتوصل إلى تسوية نهائية، ولكنهم شددوا على أنه لا يمكن السماح بخروج جهود السلام عن مسارها.

وطرح الاتحاد الأوروبي "خريطة الطريق" لوضع ثقل للرؤية التي حددها الرئيس الأميركي جورج بوش بشأن إقامة دولة فلسطينية في ثلاث سنوات أثناء كلمة له يوم 24 يونيو/حزيران.

وقال وزير الخارجية الدانماركي بير شتيغ مولر الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي حاليا، إن الالتزام الأميركي بخريطة الطريق وبجدول زمني للاستقلال الفلسطيني سيكون أوضح عندما تجتمع المجموعة الرباعية في الأمم المتحدة الثلاثاء المقبل.

وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو للصحفيين عندما سئل عما إذا كان من الممكن عقد مؤتمر بشأن الشرق الأوسط قبل حل الأزمة العراقية، إنه "لابد من القيام بالأمرين بشكل متواز".

الوضع الميداني

فلسطيني يفر من سيارته بعد أن ألقت قوات الاحتلال قنابل غاز في الخليل
وعلى الصعيد الميداني أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مسؤول الاستخبارات العسكرية الفلسطينية في مدينة رام الله المحتلة العقيد أبو ربيع سمور، وذكرت زوجته أن الجنود الإسرائيليين دهموا منزلهم بعد منتصف الليل واعتقلوا زوجها بعد أن انهالوا عليه ضربا وعاثوا خرابا في المنزل.

كما أكد مراسل الجزيرة أن قوات الاحتلال حفرت الشوارع الداخلية في بلدة يطا جنوبي مدينة الخليل المحتلة, وقال المواطنون في هذه البلدة التي يزيد عدد سكانها عن 40 ألفا إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع الحركة في البلدة وتفرض حظر تجوال على وسطها منذ خمسة أيام كما تدهم منازل المواطنين باستمرار.

المقاومة تطور قسام 3
في سياق آخر قالت أوساط عسكرية إسرائيلية بأن رجال المقاومة الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة, استخدموا خلال اليومين الماضيين, ولأول مرة, صواريخ متطورة من طراز "قسام 3", وهي الصواريخ التي يقوم مهندسو الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس, كتائب الشهيد عز الدين القسام بتطويرها.

جندي إسرائيلي يحمل جسم صاروخ قسام/2 استخدمه فلسطينيون ضد مواقع إسرائيلية في قطاع غزة
(أرشيف)
ونقلت جريدة (يديعوت أحرونوت) العبرية في عددها الأخير عن هذه الأوساط قولها إن قطر هذا الصاروخ الجديد يبلغ 170 ملميترا, ويمكنه حمل رأس حربي ثقيل والوصول إلى مسافة عشرة كيلومترات، مشيرين إلى أنه يمكن لمستخدمي هذه القذائف الصاروخية الجديدة إطلاقها على إسرائيل من داخل قطاع غزة دون الحاجة إلى الاقتراب من السياج الحدودي.

وأوضحت هذه الأوساط أنه كما يبدو استخدم هذا الصاروخ (قسام 3) قبل يومين, حيث تم إطلاقه على أحد منازل المستوطنين اليهود داخل مستعمرة يهودية في النقب الغربي (جنوبي فلسطين المحتلة), دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات, في حين تدمر المنزل بالكامل.

مصادرة أراض جديدة
وفي هذه الأثناء تواصل قوات الاحتلال مصادرة أراضي القرى الفلسطينية المحادية للخط الأخضر الوهمي لبناء السياج الأمني الفاصل بين إسرائيل والضفة الغربية.

وذكرت مصادر أمنية وشهود عيان فلسطينيون أن جيش الاحتلال أعاد اجتياح مدينة قلقيلية في الضفة الغربية عبر المدخلين الشمالي والشرقي مدعوما بالدبابات والآليات المدرعة. وأضافت أن الجنود الإسرائيليين أطلقوا نيران أسلحتهم الرشاشة بصورة عشوائية وكثيفة كما فرضوا حظر التجول على المدينة وتمركزت الدبابات الإسرائيلية في الميادين والطرق والمحاور الرئيسة وسط قلقيلية.

ومن ناحية أخرى منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصيادين من النزول إلى بحر غزة اليوم وحتى مساء الأحد دون أي أسباب في إطار تضييق الخناق على الشعب الفلسطيني. وفي شمالي غزة أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه منطقة العطاطرة في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

المصدر : الجزيرة + وكالات