ملك البحرين يسمح للجمعيات بممارسة العمل السياسي
آخر تحديث: 2002/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/7 هـ

ملك البحرين يسمح للجمعيات بممارسة العمل السياسي

حمد بن عيسى آل خليفة
أعلنت وكالة أنباء البحرين الرسمية أن ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى أصدر أوامره أمس بإجراء تعديل في قانون مجلسي الشورى والنواب للسماح للجمعيات السياسية بممارسة نشاط سياسي.

وأوضحت الوكالة أن التعديل يتناول ما "يرفع الحظر عن الجمعيات في شأن مباشرة دعم المرشحين للانتخابات, وبما يمنح الجمعيات الوطنية حق العمل السياسي في مرحلة الانتخابات النيابية".

وجاء هذا التطور بعد اجتماع عقده الشيخ حمد ظهر أمس مع رؤساء حوالي 15 جمعية سياسية لمناقشة ملاحظاتها بشأن الانتخابات النيابية, خصوصا بعد أن أعلنت أربع جمعيات سياسية رئيسية مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري أنها لن تشارك في هذه الانتخابات.

مواطن بحريني يدلي بصوته في الانتخابات البلدية التي جرت في المملكة (أرشيف)
ونسبت الوكالة للشيخ حمد قوله إن رفع الحظر عن حق الجمعيات في العمل السياسي بمرحلة الانتخابات يأتي "كمرحلة انتقالية ليوكل للمجلس الوطني القادم اتخاذ ما يراه من الإجراءات القانونية اللازمة لعمل التنظيمات السياسية".

وأضاف ملك البحرين "تجاوبا مع المخلصين من أبناء الوطن وانطلاقا من روح ميثاق العمل الوطني والتفاف هذه القوى حوله.. فقد أمرنا بإجراء تعديل في قانون مجلسي الشورى والنواب, بإلغاء ما يمنع الجمعيات من القيام أو المشاركة في الدعاية الانتخابية لأي مرشح".

وتحظر البحرين مثل بقية دول الخليج الأحزاب السياسية, لكنها سمحت العام الماضي في إطار الإصلاحات السياسية لعدد من التيارات السياسية بإنشاء جمعيات سياسية وصل عددها إلى حوالي 15 جمعية, وهي تمثل تيارات سياسية يسارية وليبرالية وإسلامية سنية وشيعية وأخرى مقربة من الحكومة.

وأصدرت الحكومة في يوليو/ تموز الماضي قانون ممارسة الحقوق السياسية وقانون مجلسي الشورى والنواب, حيث حظرت إحدى مواد القانون على الجمعيات السياسية تقديم مرشحين للانتخابات أو ممارسة الدعاية الانتخابية.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: