حاملة الطائرات الأميركية إنتربرايز في مياه الخليج العربي (أرشيف)
أصدرت البحرية الأميركية اليوم الثلاثاء تحذيرا للملاحة التجارية في الخليج العربي من هجمات محتملة لتنظيم القاعدة على ناقلات النفط. وقال التحذير الصادر عن قيادة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين إن هناك أنباء غير مؤكدة -يجرى تداولها داخل الأوساط الملاحية في المنطقة- عن أن تنظيم القاعدة خطط لشن هجمات على ناقلات النفط التي تعبر منطقتي الخليج العربي والقرن الأفريقي.

وقال متحدث باسم البحرية الأميركية في المنامة إن هذه أول مرة تصدر فيها البحرية مثل هذا التحذير بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول التي تعرضت لها الولايات المتحدة العام الماضي. وجاء في التحذير أنه لا تتوفر لدى البحرية الأميركية تفاصيل محددة بخصوص توقيت الهجمات المزمعة أو الوسائل التي ستستخدم في شنها.

وأضاف المتحدث أنه يتعين على قباطنة السفن توخي أكبر قدر ممكن من الحذر عند عبور المضايق الإستراتيجية مثل مضيق هرمز ومضيق باب المندب, أو عند الإبحار في المناطق ذات الخطورة الشديدة عادة مثل ساحل القرن الأفريقي.

وعقب صدور التحذير قالت مصادر صناعة النقل البحري إن ناقلات النفط تقوم بالتحميل كالمعتاد في الخليج. واستبعدت هذه المصادر إمكانية وقوع هجمات من هذا النوع.

المصدر : رويترز