أجواء إيجابية تسود لقاءات الوفد الفلسطيني في واشنطن
آخر تحديث: 2002/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2002/8/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/1 هـ

أجواء إيجابية تسود لقاءات الوفد الفلسطيني في واشنطن

صائب عريقات يتحدث للصحفيين في واشنطن عقب اجتماعه والوفد الفلسطيني بكولن باول
ــــــــــــــــــــ
عريقات يطالب الإدارة الأميركية باحترام ياسر عرفات باعتباره الرئيس المنتخب للشعب الفلسطيني
ــــــــــــــــــــ

شهيد فلسطيني وعدة جرحى في توغل إسرائيلي في بيت لاهيا، وقوات الاحتلال تهدم أربعة منازل في الضفة الغربية
ــــــــــــــــــــ

شارون يعترف بفشل الإجراءات الإسرائيلية القمعية في وضع حد للمقاومة الفلسطينية
ــــــــــــــــــــ

طلب وزير شؤون الحكم المحلي الفلسطيني صائب عريقات من الولايات المتحدة أن تحترم ياسر عرفات كرئيس للفلسطينيين مشيرا إلى أنه اختير ديمقراطيا من قبل شعبه. وقال عريقات الذي يزور واشنطن على رأس وفد فلسطيني بعد الاجتماع مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن عرفات هو زعيم الفلسطينيين المنتخب وإن الوفد يمثله ويستمد شرعيته منه.

وأعلن عريقات إن باول أكد له أن الأمر سينتهي بقيام دولة فلسطينية وأضاف "نأمل حقا أن نرى برنامج عمل يحدد جدولا زمنيا وآلية للتنفيذ والمحطات التي سنتوقف خلالها في طريقنا وصولا إلى هذه النهاية". مجددا التزام الفلسطينيين بإحياء عملية السلام وإعادتها مرة أخرى إلى مسارها.

صائب عريقات خارجا من مبنى وزارة الخارجية الأميركية

من جهته قال باول إنه أكد للوفد الفلسطيني التزام الرئيس الأميركي جورج بوش "بعمل كل ما هو ممكن لإيجاد سبيل للتحرك قدما رغم الصعوبات القائمة والعنف الذي تعاني منه المنطقة والذي يقوض أحيانا قدرتنا على المضي قدما".

وقال باول الذي لم يشر إلى عرفات إن المحادثات مع الفلسطينيين تناولت "ثلاث نقاط، الوضع الأمني والتنمية الاقتصادية والمساعدات الإنسانية إضافة إلى "التزامنا بحل سياسي" في الشرق الأوسط.

واجتمع الوفد الفلسطيني الذي يضم إضافة إلى عريقات وزير الداخلية عبد الرزاق اليحيى وماهر المصري وزير الاقتصاد والصناعة والتجارة، مع باول ومستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس في أرفع مستوى من الاتصالات بين الفلسطينيين والولايات المتحدة منذ طرح بوش في يونيو/ حزيران رؤيته التي تتضمن تنحية عرفات. وينتظر أن يلتقي الوزراء الفلسطينيون في وقت لاحق هذا الأسبوع بمدير وكالة المخابرات المركزية جورج تينيت لبحث قضايا أمنية.

تصريحات شارون

أرييل شارون
في هذه الاثناء هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بشدة السلطة الفلسطينية قائلا إنها "زمرة من المجرمين الفاسدين والإرهابيين". وقال شارون في احتفال عسكري جرى الخميس في تل أبيب "هناك حاجز أمام إطلاق عملية سياسية حقيقية من شأنها أن تؤدي إلى السلام مع وجود زمرة المجرمين الفاسدين والإرهابيين الذين يديرون السلطة الفلسطينية" على حد زعمه.

وجدد شارون التأكيد على أنه لا يمكن إحراز أي تقدم في المحادثات مع الفلسطينيين "طالما لم تتم الإصلاحات داخل السلطة الفلسطينية وإعادة تنظيم أجهزة الأمن الفلسطينية المتورطة كلها اليوم في الإرهاب".

واعترف شارون بعدم وجود حل سحري لما أسماه الإرهاب، قائلا "يجب أن نقول ذلك بوضوح، لا وجود لحل سحري لمكافحة الإرهاب من شأنه أن يغير كل شيء دفعة واحدة وأن يمنع الهجمات". وتابع "حتى السور الأمني الذي نبنيه حاليا وبأقصى سرعة ممكنة لن يشكل حلا سحريا ".

اعتقالات ومداهمات
وعلى الصعيد الميداني اعتقلت قوات الاحتلال أمس الخميس ثلاثين فلسطينيا بينهم تسعة أثناء توغل لجنودها في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، في حين أن الـ21 الآخرين اعتقلوا في مداهمات متفرقة في مدن وقرى الضفة الغربية بينهم ثلاثة في بيت لحم.

قافلة دبابات إسرائيلية تتجه إلى بيت لاهيا شمالي غزة
وأصيب أربعة شبان فلسطينيين برصاص الاحتلال في اشتباكات وقعت أمس قرب مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر في مدينة رام الله المحتلة بالضفة الغربية. وقال فلسطينيون إن جنودا إسرائيليين أطلقوا العيارات النارية والمطاطية على مجموعة من الشبان رشقوهم بالحجارة فأصابوا أربعة منهم بجروح.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية تعززها الدبابات ثلاث مناطق في قطاع غزة لفترة قصيرة قبل أن تنسحب. واستشهد في توغل لقوات الاحتلال ببلدة بيت لاهيا شمالي القطاع الفتى عادل رزق غبن (17 عاما) وجرح ستة آخرون.

في الوقت نفسه قال مسؤولون إسرائيليون إن القوات الإسرائيلية انسحبت من مدينة رفح في قطاع غزة التي كانت قد اقتحمتها قبل أربعة أيام. وهدمت القوات الإسرائيلية أربعة منازل لفلسطينيين في الضفة الغربية تشتبه بأنهم من رجال المقاومة، منها ثلاثة منازل لفدائيين في منطقة بيت لحم ورابع في طوباس قرب جنين.

المصدر : الجزيرة + وكالات