توقعات بتأجيل انتخابات الأردن إلى العام المقبل
آخر تحديث: 2002/8/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/29 هـ

توقعات بتأجيل انتخابات الأردن إلى العام المقبل

عبد الله الثاني
كشفت مصادر مطلعة في عمان أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قرر تأجيل الانتخابات التشريعية إلى العام المقبل، وقال مسؤول أردني كبير رفض الكشف عن اسمه إن الملك عبد الله سيعلن خلال أيام إجراء الانتخابات في مارس/ آذار عام 2003.

ولم يكشف المسؤول عن أسباب تأجيل الانتخابات التي كان مقررا أن تجري الشهر القادم، إلا أن مراقبين سياسيين أشاروا إلى ارتباط التأجيل بالوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية والضربة العسكرية الأميركية المتوقعة للعراق.

ويرى المراقبون أن هذه الأوضاع تجعل المناخ السياسي الداخلي في الأردن غير ملائم لإجراء الانتخابات في البلاد. وأشاروا إلى أن بعض المرشحين قد يستغلون مشاعر الإحباط لدى الشعب الأردني تجاه هذه التطورات في الوضع الإقليمي لإثارة مشكلات للحكومة.

وكان الملك عبد الله الثاني قد حل البرلمان في يونيو/ حزيران 2001 استعدادا لإجراء انتخابات جديدة, وبعد شهر واحد من قرار الحل تقررت أيضا زيادة عدد المقاعد بالبرلمان من 80 إلى 104 مقاعد وتخفيض الحد الأدنى لعمر الناخبين من 19 إلى 18 عاما.

غير أن الانتخابات التي كان مقررا أن تكون في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2001 تأجلت بوعد من الحكومة بأن تجري قبل نهاية العام الجاري. وفي مارس/ آذار الماضي أعلن رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب أن الانتخابات ستجري في سبتمبر/ أيلول القادم، إلا أنه عاد في مايو/ أيار الماضي ليعلن أن الانتخابات قد تؤجل مرة أخرى مشيرا إلى أن العاهل الأردني يرى أن الأوضاع الإقليمية في المنطقة قد تمنع إجراء الانتخابات.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: