دبابات الاحتلال تتمركز في البلدة القديمة بنابلس السبت الماضي

ــــــــــــــــــــ
وزير الخارجية الأميركي سيلتقي أعضاء الوفد الفلسطيني الذي يضم وزراء الحكم المحلي والداخلية والاقتصاد
ــــــــــــــــــــ

وزير الدفاع الأميركي يتهم السلطة الفلسطينية بالضلوع في الإرهاب ويشكك بكفاءتها في تحقيق السلام مع إسرائيل
ــــــــــــــــــــ
عشرات الدبابات الإسرائيلية توغلت باتجاه بيت لاهيا وجباليا شمال قطاع غزة فجر اليوم
ــــــــــــــــــــ

يتوجه إلى واشنطن في وقت لاحق اليوم وفد فلسطيني لعقد مباحثات مع المسؤولين هناك. وقد أكدت الخارجية الأميركية أن وزيرها كولن باول سيلتقي أعضاء الوفد الفلسطيني الذي يضم وزراء الحكم المحلي صائب عريقات والداخلية اللواء عبد الرزاق اليحيى والاقتصاد ماهر المصري. ومن المقرر أن تتركز المباحثات على الإصلاحات في هيكلة السلطة الفلسطينية وجهود إحياء المحادثات الأمنية والسياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كولن باول
وأعلن باول مساء أمس أنه سيلتقي الوفد الفلسطيني الذي يزور واشنطن خلال اليومين المقبلين. وأكدت الخارجية الأميركية أن باول ومسؤولين أميركيين آخرين سيجتمعون مع وفد فلسطيني يومي الخميس والجمعة.

وسيكون هذا الاجتماع الأرفع من حيث المستوى بين الإدارة الأميركية والسلطة الفلسطينية منذ دعوة الرئيس جورج بوش في يونيو/ حزيران الماضي إلى تنحية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب ريكر إن هدف هذه الاجتماعات سيكون عقد مباحثات وتبادل الآراء بشأن عدد من القضايا بما في ذلك مساعي الإصلاح المدني الفلسطيني واستئناف التعاون الأمني والتقدم في الحوار السياسي.

في غضون ذلك اتهم وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد السلطة الفلسطينية بالضلوع في الإرهاب، وقال إن السلطة أثبتت حتى الآن عدم كفاءتها في العمل على تحقيق السلام مع إسرائيل. وأضاف الوزير الأميركي أن حل المشكلة القائمة حاليا قد يكمن في عودة بعض الفلسطينيين المقيمين في الخارج لتشكيل ما وصفها بالحكومة المسؤولة التي تفي بالتزاماتها وتنفذ اتفاقياتها.

عرفات يوقع على أوراق بين عدد من مساعديه في مقره المحاصر برام الله (أرشيف)
من ناحية أخرى دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات حكومته إلى عقد اجتماع طارئ صباح اليوم لمناقشة خطة تقدم بها وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر، وتتضمن تسلم السلطة الفلسطينية المهام الأمنية كاملة في غزة إلى جانب مدينة أخرى في الضفة الغربية. وكان مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل أبو ردينة قد أعلن أمس أن اجتماعا أمنيا فلسطينيا إسرائيليا سيعقد اليوم الأربعاء دون أن يحدد مكان اللقاء أو مستواه.

توغل في غزة
وميدانيا قالت مصادر أمنية فلسطينية إن شرطيا استشهد برصاص قوات الاحتلال أثناء توغلها في جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة فجر اليوم. كما أصيب فلسطيني أخر بجراح خطيرة أثناء عملية التوغل.

وذكر مراسل الجزيرة في فلسطين في وقت سابق اليوم أن عشرات الدبابات الإسرائيلية توغلت باتجاه بيت لاهيا وجباليا شمال قطاع غزة. وأفاد شهود عيان أن عددا من الدبابات المتوغلة اتجهت من طريق إيريز-صلاح الدين باتجاه منطقة الحاووز وتقدمت باتجاه منطقة المسلخ، في حين اتجه عدد آخر من هذه الدبابات غربا نحو منطقة بيت لاهيا.

فلسطينيون يشيعون شهيدا في القدس الشرقية يوم الاثنين الماضي
وأفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين أن جنديين إسرائيليين أصيبا بجروح في حادث إطلاق نار من مقاومين فلسطينيين في جنين أمس. وعلى الصعيد ذاته اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا للاجئين بمدينة رام الله, مما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الجنود الإسرائيليين والشبان الفلسطينيين في المخيم. وفي هذه الأثناء أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون تصميمه على القضاء على ما أسماه الإرهاب, لكنه ذكر في الوقت ذاته أنه سيسلك درب سلام وصفه بأنه طويل وصعب.

واغتالت قوات الاحتلال أمس فلسطينيين اثنين في قرية قرب جنين شمالي الضفة الغربية. وقالت مصادر فلسطينية إن الشهيدين قياديان في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح. وقال شهود عيان إن مروحيات إسرائيلية قصفت مخبأ كان يختبئ فيه القياديان الفلسطينيان فقتلتهما على الفور.

المصدر : الجزيرة + وكالات