القذافي يستقبل أول وزير بريطاني يزور ليبيا منذ عقدين
آخر تحديث: 2002/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الخارجية الأميركية: واشنطن ترفض بشدة استفتاء أكراد العراق للاستقلال
آخر تحديث: 2002/8/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/29 هـ

القذافي يستقبل أول وزير بريطاني يزور ليبيا منذ عقدين

معمر القذافي
يستقبل الزعيم الليبي معمر القذافي في وقت لاحق اليوم وزير الدولة بالخارجية البريطانية مايك أوبراين وذلك في مقره بمدينة سرت على البحر المتوسط مما يعكس بداية عهد جديد في العلاقات البريطانية الليبية.

وأجرى أوبراين -وهو أول وزير بريطاني يزور ليبيا منذ عام 1983- محادثات أمس مع نائب وزير الخارجية الليبي سعد المجبر وصفها مصدر بريطاني بأنها كانت مباشرة.

وصرح المصدر البريطاني بأن المجبر أعرب عن التزام بلاده بتأييد الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة، وقال إنه لمس التزاما قويا من الجانب الليبي للانضمام إلى المعركة ضد القاعدة، مشيرا إلى أن القيادة الليبية ترى في القاعدة خطرا كبيرا على ليبيا وليس على الغرب وحده.

وذكر المصدر أن المجبر أبدى أيضا استعداد ليبيا للتوقيع على معاهدة دولية لحظر انتشار الأسلحة الكيماوية تسمح بتفتيش دولي لكنه لم يحدد موعدا لذلك، وأضاف أن وزير الدولة البريطاني حذر ليبيا من أن أي بادرة تدل على أنها تسعى لامتلاك أسلحة دمار شامل ستنسف ثمار الاتصالات التي بدأت قبل ثلاث سنوات.

مايك أوبراين

من جانبه أكد المسؤول في وزارة الخارجية الليبية حسونة الشاوش للصحفيين أن زيارة الوزير البريطاني مهمة لتطور العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن بريطانيا من أكبر الدول المعنية بالنفط الليبي.

وكانت بريطانيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا بعد مقتل شرطية بريطانية أمام السفارة الليبية في العاصمة البريطانية لندن خلال احتجاج نظم عام 1984، وثارت شكوك بأن الطلقات التي أصابت الشرطية انطلقت من داخل السفارة إلا أن ملابسات الحادث ظلت غامضة حتى الآن.

وتدهورت العلاقات أكثر عام 1986 بعد الهجوم الجوي الذي شنته الولايات المتحدة على ليبيا مستخدمة قواعد بريطانية إثر سلسلة هجمات ضد المصالح الأميركية ألقت واشنطن مسؤوليتها على القذافي، وبعد تفجير طائرة ركاب أميركية تابعة لشركة بان أميركان فوق بلدة لوكربي الأسكتلندية عام 1988 وهو الحادث الذي أدى إلى مقتل 270 شخصا.

واستؤنفت العلاقات البريطانية الليبية عام 1999 بعد موافقة القذافي على تسليم ليبيين اتهما بالتورط في تفجير لوكربي، وعلى دفع تعويض عن مقتل الشرطية البريطانية.

المصدر : وكالات