البوليساريو تدعو مجلس الأمن للتمسك بخيار الاستفتاء
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ

البوليساريو تدعو مجلس الأمن للتمسك بخيار الاستفتاء

إحدى بلدات الصحراء الغربية (أرشيف)
دعت جبهة البوليساريو مجلس الأمن إلى عدم التراجع عن قرار اتخذه الأسبوع الماضي يقضي بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء الغربية يختار خلاله سكان الإقليم بين الاستقلال أو الانضمام للمملكة المغربية.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من طرف واحد محمد سالم ولد السالك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الجزائرية عن أمله بأن يتحمل المجلس مسؤولياته، وألا يتعاطى مع أي عرقلة جديدة، مؤكدا أنه لا يمكن القبول بما أسماها حلولا مشبوهة تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 1429.

وأبدى المسؤول في البوليساريو استعداد جبهته للتعاون مع المنظمة الدولية والقوى الكبرى وتسهيل مهمتها لحل الصراع في الإقليم بالطرق السلمية. وتسعى الرباط إلى إنهاء النزاع عبر إقامة حكم ذاتي في إطار السيادة المغربية في حين تنادي البوليساريو بالاستقلال.

وكان مجلس الأمن الدولي صادق الثلاثاء الماضي بالإجماع على القرار رقم 1429 لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية ستة أشهر، مؤكدا دعمه لخطة الأمم المتحدة للسلام التي تتضمن إجراء استفتاء لتقرير مصير الإقليم.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة أقرت عام 1990 خطة سلام تدعو لإجراء استفتاء تأجل تنظيمه طويلا بسبب خلافات بشأن من يحق لهم التصويت فيه مما دفع بالممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة جيمس بيكر إلى التفكير في خيارات أخرى تشمل تقسيم الصحراء الغربية وتثبيت الحكم الذاتي الذي يسانده المغرب.

المصدر : رويترز