الشرع يزور السعودية ومصر للمؤازرة
آخر تحديث: 2002/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/10 هـ

الشرع يزور السعودية ومصر للمؤازرة

فاروق الشرع مع نظيره السعودي سعود الفيصل (أرشيف)
قال مصدر رسمي سوري إن وزير الخارجية فاروق الشرع سيزور السعودية ومصر دعما لموقفيهما وتنسيق المواقف إزاء ما تتعرضان له من انتقادات في الولايات المتحدة. وأشار المصدر إلى أن سوريا تبذل جهودا لدعم موقف البلدين في مواجهة الانتقادات التي تتعرضان لها حفاظا على موقف عربي موحد.

وقالت مديرة دائرة الإعلام بوزارة الخارجية السورية بثينة شعبان إن بلادها "ستبذل جهودا لدعم موقف مصر والسعودية في مواجهة الهجمات" الكلامية التي وجهتها الولايات المتحدة ضدهما. وكان ما يزيد عن 500 من أقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول قدموا شكاوى في الولايات المتحدة ضد السودان وثلاثة أمراء سعوديين, بتهمة المشاركة في تمويل تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وقد انتقدت الصحف السورية بشدة تدخل واشنطن في الشؤون المصرية والسعودية. واعتبرت صحيفة تشرين الحكومية أن "إسرائيل تقف وراء هذا الشرخ في العلاقات الأميركية العربية وتضع كل ثقل اللوبي الصهيوني لوضع الولايات المتحدة في حالة من العداء الشديد ضد العالمين العربي والإسلامي".

وأضافت أن "العرب يؤيدون إقامة علاقات تعاون مع الولايات المتحدة وفتح حوار صريح لمعالجة كل المشكلات العالقة, ولكن واشنطن بسياستها الجديدة تصب الزيت على النار وتدفع بالمنطقة إلى أقصى حالات التوتر". وتتهم الولايات المتحدة سوريا بإيواء حركات فلسطينية تعتبرها واشنطن إرهابية, في حين ترى دمشق أنها حركات مقاومة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وتواجه السعودية انتقادات من قبل بعض المسؤولين الأميركيين في مقالات صحفية خاصة منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي, التي تقول واشنطن إن معظم منفذيها كانوا سعوديين.

وأعلنت واشنطن الخميس أنها تعارض تقديم مساعدات جديدة لمصر, مؤكدة احتجاجها على سجن الناشط في مجال حقوق الإنسان المصري سعد الدين إبراهيم الذي يحمل الجنسية الأميركية بتهم من بينها الإساءة لمصر.

المصدر : وكالات