ملك البحرين في أول زيارة للجمهورية الإيرانية
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ

ملك البحرين في أول زيارة للجمهورية الإيرانية

حمد بن عيسى آل خليفة
يبدأ ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اليوم زيارة إلى إيران تستغرق يومين يلتقي خلالها كبار المسؤولين.

وأكد وزير خارجية إيران كمال خرازي أن الزيارة تأتي لمزيد من التطوير في علاقات بين البلدين. وأشار إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها العلاقات البحرينية الإيرانية في الأعوام الماضية، وأكد أن الزيارة ستفتح صفحة جديدة في العلاقات التاريخية بين البلدين.

وقال إن منطقة الخليج والشرق الأوسط تشهدان مرحلة حساسة ومهمة تتطلب إجراء المزيد من المشاورات. وسيلتقي العاهل البحريني خلال الزيارة مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي ورئيس الجمهورية محمد خاتمي.

وأعلن وزير الخارجية البحريني محمد بن مبارك آل خليفة أن مباحثات ملك البحرين ستتناول قضايا رئيسية بما في ذلك المسائل السياسية الإقليمية وإزالة الحواجز التجارية وزيادة معدلات الاستثمار بين البحرين وإيران.

وأوضح أن الزيارة سوف تؤدي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والأمنية والاتفاقات السياسية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وتحسنت العلاقات بين المنامة وطهران منذ وصول الرئيس الإيراني محمد خاتمي إلى السلطة عام 1997. وكانت البحرين اتهمت إيران بأنها وراء حركة الاحتجاج ضد الحكومة التي أطلقتها المعارضة الشيعية بين عامي 1994 و1999. وتبادلت البحرين وإيران السفراء في يناير/كانون الثاني 1999.

المصدر : الجزيرة + وكالات