ليبيا تدافع عن حقها بالترشيح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان
آخر تحديث: 2002/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/5 هـ

ليبيا تدافع عن حقها بالترشيح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان

دافعت الجماهيرية الليبية عن ترشيح الدول الأفريقية لها لرئاسة اللجنة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وقالت إن ذلك يمثل مكافأة لسياستها الداخلية والخارجية.

وانتقدت وزارة الخارجية الليبية في بيان تقارير لمنظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك، وقالت إن الاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي يدلان على احترام طرابلس لحقوق الإنسان، واصفة تقرير هذه المنظمة بأنه "أكاذيب".

وقال البيان إن زعماء أفريقيا اختاروا ليبيا لرئاسة اللجنة انطلاقا من احترامهم لليبيا وزعيمها معمر القذافي لدورها وجهودها في الدفاع عن حقوق الإنسان وإقرار السلام ودعم التنمية الاقتصادية في أفريقيا وخارجها.

وكانت هيومان رايتس ووتش قد حثت الشهر الماضي زعماء الدول الأفريقية على إعادة النظر في اختيارهم لليبيا لتولي الفترة التالية من رئاسة لجنة حقوق الإنسان. وقالت المنظمة التي تتهم ليبيا باحتجاز معارضي الحكومة لسنوات دون توجيه اتهامات لهم وبتقييد حرية الصحافة إنها أرسلت خطابات لزعماء أفريقيا بشأن ترشيحهم لليبيا.

ويجري تناوب رئاسة اللجنة بشكل إقليمي، ورشحت ليبيا من جانب الدول الأفريقية في اجتماع قمة الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي. ويجب أن توافق جميع الدول الأعضاء في اللجنة وعددها 53 دولة على ترشيح ليبيا في يناير/ كانون الثاني المقبل قبل بدء الجلسة السنوية للجنة في مارس/ آذار 2003.

المصدر : وكالات