استشهاد فلسطيني ومقتل إسرائيلية في هجوم على مستوطنة
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/2 هـ

استشهاد فلسطيني ومقتل إسرائيلية في هجوم على مستوطنة

صبيان فلسطينيون يرمون سيارة جيب إسرائيلية بالحجارة أثناء مواجهات في وسط رام الله بالضفة الغربية

قالت مصادر أمن إسرائيلية أن مسلحا فلسطينيا استشهد وقتلت مستوطنة إسرائيلية عندما اقتحم اثنان أو أكثر من الفلسطينيين مستوطنة ميخورا الواقعة في غور الأردن في جنح الليل مع انتهاء السبت اليهودي وإن القوات الإسرائيلية تبادلت إطلاق النار مع المهاجمين لعدة ساعات.

وقال راديو إسرائيل إن الحصيلة الأولية هي مقتل شخص وإصابة أربعة. وقال مراسل الجزيرة في فلسطين إن مستوطنين آخرين أصيبا بجروح بالغة الخطورة وإنهما نقلا إلى إحدى مستشفيات القدس.

وأضاف المراسل أن شهود عيان قالوا إنهم شاهدوا مسلحا آخر في المنطقة، وقام جيش الاحتلال بإغلاق كل الطرق المؤدية إلى ميخورا التي تعتبر من أكثر المستوطنات تحصينا ويعتبر وصول المسلحين الفلسطينيين إليها تحديا كبيرأ.

وكانت الأراضي الفلسطينية قد شهدت في الساعات الأربع والعشرين الماضية تصاعدا في المواجهات مع قوات الاحتلال مما أسفر عن استشهاد أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

فلسطينيات أثناء جنازة الطفل أيمن أبو مغصب الذي استشهد بعد إصابته برصاص في دير البلح
وقالت مصادر أمنية إن دبابة إسرائيلية أطلقت النار "بطريق الخطأ" على سيارة في مدينة نابلس المحتلة والخاضعة لحظر تجول مشدد مما أسفر عن استشهاد سائقها أحمد قريني (54 عاما) بعد إصابته برصاصة في رأسه. وقال جيش الاحتلال إنه يحقق في الحادث بعد أن اتضح أن سائق السيارة التابعة للبلدية كان يحمل تصريحا بالتجول.

وفي شمالي قطاع غزة استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بعد أن زرع عبوة ناسفة شرقي بلدة بيت حانون. وقالت مصادر أمنية إن عبوة انفجرت لدى مرور دبابتين إسرائيليتين على الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل مما أدى إلى نشوب حريق في إحدى الدبابتين, فأطلق الجنود النار بكثافة مما أسفر عن استشهاد محمد بكر المصري (25 عاما) المعروف بانتمائه لحركة حماس.

وأعلنت مصادر طبية في قطاع غزة السبت أن مسنا وصبيا في الثالثة عشرة من عمره يدعى أيمن أبو مغصب استشهدا متأثرين بجراح كانا قد أصيبا بها في دير البلح جنوبي قطاع غزة. وفي واقعة أخرى أصيب ثمانية فلسطينيين بينهم أربعة أطفال من عائلة واحدة بشظايا قذائف دبابة إسرائيلية سقطت على منزلهم بمخيم خان يونس جنوبي غزة.

المحادثات الأمنية بواشنطن

صائب عريقات يتحدث للصحفيين في واشنطن
عقب اجتماعه بكولن باول
وفي واشنطن اختتم مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية جورج تينيت محادثات مع مسؤولين فلسطينيين. وقال مصدر مقرب من المحادثات رفض الكشف عن اسمه إن "المناقشات كانت جيدة ومفيدة".

وقالت مصادر إن وزير الداخلية الفلسطيني عبد الرازق اليحيي اجتمع مع جورج تينيت في مقر المخابرات المركزية في لانجلي خارج واشنطن لنحو ساعة لمناقشة خطة أميركية لتدريب وإعادة بناء الهياكل الأمنية الفلسطينية. وامتنعت المخابرات المركزية عن الإدلاء بتعقيب ولم يتسن الاتصال بمصادر فلسطينية للحصول على تفاصيل عما دار في الاجتماع.

وقال مصدر قريب من الوفد الفلسطيني في وقت سابق إنه لم يتضح ما هو الدور الذي قد تقوم به المخابرات المركزية الأميركية في أي إعادة هيكلة في المستقبل للبنية التحتية الأمنية التي يقول الفلسطينيون إنها تداعت تحت وطأة الحملة العسكرية الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية.

ومن بين الإصلاحات المقترحة دمج أفرع مختلفة من قوات الأمن الفلسطينية وجعلها أكثر عرضة للمساءلة وفاعلية على كبح جماح رجال المقاومة الفلسطينية. وتقضي الخطة أيضا بأن ينسحب الإسرائيليون بعد ذلك من المدن الفلسطينية السبع التي أعادوا احتلالها في يونيو/حزيران.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول ومستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس ناقشا الخطة الأميركية الخاصة بقوات الأمن الفلسطينية مع مساعدين بارزين لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون الشهر الماضي.

رئيس وزراء فلسطيني

محمود عباس (أبو مازن)
في غضون ذلك أفادت أنباء فلسطينية أن أصواتا داخل حركة التحرير الوطني (فتح) التي يترأسها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات طالبت بضرورة تعيين رئيس وزراء للسلطة، ورشحت أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس (أبو مازن) لشغل هذا المنصب.

وبينما ترى بعض قيادات اللجنة المركزية لحركة فتح أن من شأن تعيين رئيس للوزراء يسهم في تجاوز الأزمة التي تواجه القيادة الفلسطينية، عبر عرفات عن رفضه لهذا الاقتراح، مشترطا زوال الاحتلال الإسرائيلي أولا.

وقال أبو ردينة مستشار الرئيس عرفات إن "تعيين رئيس وزراء سيأتي في الوقت المناسب وبعد الانتخابات ومع وجود الدولة الفلسطينية, المهم الآن الانسحاب الإسرائيلي وتهيئة المناخ لانتخابات حرة ونزيهة".

من جانبه نفى أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية حسين الشيخ علمه بالأمر، وقال للجزيرة إنه لا تتوفر لديه معلومات عما دار في اجتماعات اللجنة المركزية الأخيرة، لكنه أكد أن الحديث بهذا الموضوع في الوقت الراهن غير مناسب.

المصدر : الجزيرة + وكالات