فرقان يقترح دعوة مسؤولين عراقيين للكونغرس
آخر تحديث: 2002/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ

فرقان يقترح دعوة مسؤولين عراقيين للكونغرس

لويس فرقان
قال لويس فرقان زعيم جماعة أمة الإسلام في الولايات المتحدة إنه سيقترح إرسال وفد برلماني عراقي إلى الولايات المتحدة لعرض وجهة النظر العراقية من أجل تجنب حدوث عمل عسكري ضد العراق. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده فرقان في بغداد، أدلى بعده بحديث للجزيرة أكد فيه أنه لا يقوم بوساطة بين العراق والولايات المتحدة.

وقال فرقان أيضا في مبادرة لتفادي ما وصفه بالتهديد بحرب وشيكة "إنه سيدعو من أجل عقد جلسة للكونغرس قبل أي تحرك عسكري أميركي ضد العراق". وأضاف في المؤتمر الصحفي نفسه "إننا نناشد في الشعب الأميركي نزاهته.. بأنه قبل وضع أي جندي أميركي على طريق الإيذاء أو إلقاء أي قنبلة على العراق يتعين عقد جلسة للكونغرس ولا بد من ذلك".

وتابع "هذه الحرب المقترحة لا بد من مناقشتها، ومن يريدون الحرب مع العراق يتعين أن يضعوا أمام الشعب الأميركي الأسباب التي تبرر مثل هذا العمل". وأعلن الرئيس الأميركي جورج بوش صراحة رغبته في التخلص من الرئيس العراقي صدام حسين بالقوة العسكرية إذا لزم الأمر. لكنه لم يقدم تفاصيل تذكر بخصوص خططه لتنفيذ ذلك. وقال فرقان إن الكراهية للولايات المتحدة ولسياستها ستزداد إذا هاجمت العراق.

وأضاف "إذا هاجمت الولايات المتحدة العراق فلن يكون من شأن ذلك سوى أن يؤدي إلى تفاقم تلك الكراهية وتصاعد دائرة العنف التي نراها الآن في أعمال توصف بأنها إرهابية".

والتقى فرقان خلال زيارته لبغداد مع نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ووزراء الشؤون الدينية والصحة والتجارة والنفط والشؤون الخارجية. وقال إن جميع من التقيتهم من مسؤولي الحكومة يقولون الكلام نفسه، إنهم لا يريدون الحرب، إنهم يرغبون في السلام لكنهم سيدافعون عن أنفسهم إن تعرضوا للهجوم.

المصدر : الجزيرة + رويترز
كلمات مفتاحية: