الخرطوم والمتمردون يجددون وقف إطلاق النار بجبال النوبة
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/25 هـ

الخرطوم والمتمردون يجددون وقف إطلاق النار بجبال النوبة

جندي من متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان (أرشيف)
قال المتحدث باسم متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان إن الجيش وافق على تمديد وقف إطلاق النار بمنطقة جبال النوبة لمدة ستة أشهر أخرى، لكنه طالب بعقد اجتماع ثلاثي حول تنفيذ الاتفاق المبرم مع الحكومة السودانية والمجتمع الدولي في هذا الصدد.

وأوضح المتحدث سامسون كواجي من العاصمة الكينية نيروبي أن المتمردين غير راضين عن تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار إلى الآن. وقال "هناك انتهاكات، هناك بعض المناطق في جبال النوبة يتعين على الحكومة تركها لكنها لم تفعل".

وأكدت بعثة المراقبة المشتركة واللجنة العسكرية المشتركة المشرفة على الهدنة بالسودان أن الحركة الشعبية لتحرير السودان الجناح السياسي للجيش الشعبي وشعب جبال النوبة وافقوا أمس الخميس على تمديد الهدنة مع الحكومة.

ويخضع اتفاق الهدنة الذي أصبح ساريا في منطقة جبال النوبة بالسودان من يناير/ كانون الثاني الماضي للتجديد كل ستة أشهر بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان.

ورفض المتمردون تمديدا للهدنة في الشهر الماضي قائلين إن محادثات السلام في كينيا المجاورة ستستمر بينما القتال دائر. وبدأت المحادثات منتصف الشهر الماضي في بلدة تبعد 80 كلم شرقي نيروبي، ومن المنتظر أن تستمر حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي.

ووافقت الحكومة في الخرطوم على تمديد وقف إطلاق النار ستة أشهر في 15 يونيو/ حزيران الماضي. ومن المقرر أن تنتهي مدة سريان وقف إطلاق النار الأولى في 19 يوليو/ تموز الجاري.

وتأتي الهدنة في إطار جهود تستهدف إنهاء الحرب الأهلية في البلاد التي أودت بحياة أكثر من مليونين.

المصدر : وكالات