تردي أوضاع حقوق الإنسان في مصر
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ

تردي أوضاع حقوق الإنسان في مصر

أفراد من الشرطة السرية المصرية يمنعون مصورا تلفزيونيا تابعا لقناة عربية من تغطية مظاهرات بالجامع الأزهر تأييدا لانتفاضة الأقصى (أرشيف)

حذر التقرير السنوي للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان من تردي أوضاع حقوق الإنسان في مصر.

وأورد التقرير أشكال انتهاكات حقوق الإنسان مثل التعذيب وسوء معاملة المعتقلين ومحاكمة مدنيين أمام محاكم عسكرية، وأشار إلى وفاة 11 شخصا في السجون نتيجة تعذيبهم. كما تحدث التقرير عن القيود المفروضة على النشاط الحزبي في مصر خاصة رفض طلبات تأسيس أحزاب جديدة.

حافظ أبو سعدة
وقال الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة إن كافة المعلومات التي تضمنها التقرير موثقة في ملفات المنظمة وقد جمعها فريقها من أسر الضحايا.

واعتبر أبو سعدة في تصريح للجزيرة أن استمرار العمل بقانون الطوارئ يؤدي إلى استمرار هذه الانتهاكات، مشيرا إلى الأوامر العسكرية التي تصدر طبقا لهذا القانون. وطالب بوقف العمل بهذا القانون وتفعيل الديمقراطية والحريات الداخلية خاصة بعد اعتذار الجماعة الإسلامية عن عملياتها.

وأشار أبو سعدة إلى ضرورة الحد من القيود الأمنية في مصر ووقف العمل بالقوانين والمحاكم الاستثنائية بعد أن عادت حالة الاستقرار والهدوء إلى البلاد منذ حوالي خمسة أعوام.

كما نبه أبو سعدة إلى الظروف الصعبة التي تعمل من خلالها الأحزاب المصرية إذ مازال سيف الحل أو تجميد الأنشطة مسلطا عليها، وطالب بالسماح للأحزاب بالعمل بكل حرية والاتصال بالجماهير وتوفير الموارد التي تتيح لها ذلك.

المصدر : الجزيرة