جنود إسرائيليون يعتقلون عددا من طلاب معهد البوليتكنيك بالخليل اليوم، وعلى اليسار عبارات مكتوبة على جدار تقول: الجبهة الشعبية أول من خطف طيارة، وأول من ضرب أجنبيا بمهارة، وأول من قتل وزيرا في عقر داره

ـــــــــــــــــــــــ
وزير الدولة بوزارة الخارجية البريطانية يجري محادثات اليوم مع الرئيس عرفات في رام الله رغم دعوة بوش إلى تنحيته

ـــــــــــــــــــــــ

إسرائيل تستدعي الآلاف من قوات الاحتياط وتتوغل في خان يونس جنوبي غزة وتعتقل ستة أفراد من الشرطة الفلسطينية
ـــــــــــــــــــــــ

إسرائيل ترفض السماح لـ 18 مواطنا أميركيا بعبور مطار بن غوريون بسبب رغبتهم في التضامن مع الفلسطينيين
ـــــــــــــــــــــــ

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة الاعتقالات في الضفة الغربية التي أعادت احتلال معظم أراضيها الخاضعة للسلطة الفلسطينية قبل 12 يوما.

وقال مراسل للجزيرة في فلسطين إن قوات الاحتلال حاصرت العشرات من الطلبة الفلسطينيين أثناء تأديتهم للامتحانات الدراسية في مدينة الخليل المحتلة بعد أن رفعت جزئيا الحظر المفروض عليها للسماح لطلاب المدارس بالتوجه إلى قاعات الامتحانات.

وقال شهود عيان إن الجنود الإسرائيليين حاصروا 300 طالب فلسطيني في قاعة معهد البوليتكنيك للتحقيق معهم، اقتادوا بعدها سبعة طلاب على الأقل إلى جهة مجهولة وهم معصوبو الأعين. وأضاف الشهود أن القوات الإسرائيلية داهمت منازل فلسطينيين في مدينة الخليل بحثا عن الطلاب وأنهم شاهدوا الجنود وهم يعتقلون شبانا ويقتادونهم إلى شاحنات عسكرية وأعينهم معصوبة وأياديهم مقيدة إلى الوراء.

اعتقال شبان فلسطينيين في الخليل أمس
واقتحمت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم قرية الزبابدة بجنوب مدينة جنين المحتلة واعتقلت 30 فلسطينيا.

وفي سياق متصل قال مراسل الجزيرة إن قوات إسرائيلية اقتحمت عدة قرى وبلدات قريبة من مدينة طولكرم منذ ساعات الصباح الأولى. وتفرض قوات الاحتلال حظر تجول على طولكرم منذ خمسة أيام متواصلة، مما حال دون تقدم أكثر من ألفي طالب فلسطيني في المدينة إلى امتحاناتهم الثانوية.

وقال فلسطينيون إن مدنيا أصيب برصاص جنود الاحتلال أثناء اقتحامهم لقرية علار القريبة من طولكرم، كما اعتقلوا عشرة فلسطينيين بينهم شرطي في قرية بيت ليد المجاورة.

في غضون ذلك سحبت سلطات الاحتلال قواتها من مدينة قلقيلية بالضفة الغربية بعد عشرة أيام من احتلالها وأبقت آلياتها العسكرية على أطراف المدينة.

وفي جنوب قطاع غزة توغلت قوات خاصة إسرائيلية تدعمها الدبابات فجر اليوم في شرق مدينة خان يونس واعتقلت ستة من أفراد الأمن الوطني الفلسطيني كانوا متواجدين في موقع تابع لها من بينهم ضابط.

وفي حادثة أخرى قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إنها عثرت على نفق ودمرته في جنوب قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، يستخدم لتهريب الأسلحة.

دبابة إسرائيلية في عملية توغل بمدينة الخليل أمس
منع دخول أميركيين
في هذه الأثناء رفضت إسرائيل السماح لـ 18 مواطنا أميركيا من دخول إسرائيل ووضعتهم على متن طائرة عائدة إلى الولايات المتحدة في إطار سياسة إسرائيلية لمنع دخول الأجانب المتضامنين مع الفلسطينيين.

وكان الأميركيون قد وصلوا الليلة الماضية إلى مطار بن غوريون بتل أبيب، واحتجزتهم سلطات الاحتلال في المطار قبل أن ترحلهم. وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية إن هؤلاء يريدون إظهار تضامنهم مع الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة. من جانبها قالت السفارة الأميركية إنها تحقق في الموضوع وليس لديها أي تعليق على الخبر.

وليام بيرنز
مؤتمر السلام
في هذه الأثناء يجري مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز محادثات في باريس ولندن تبدأ اليوم مع نظرائه في لجنة مدريد الرباعية، قال مسؤولون أميركيون إنها تتركز حول خطة عمل لإدخال إصلاحات في السلطة الفلسطينية.

وسيجتمع المبعوث الأميركي في لندن بمندوبين من اللجنة الرباعية للوساطة قبل توجهه إلى باريس لإجراء محادثات مع المسؤولين الفرنسيين. وقد أنشئت اللجنة الرباعية للتوسط من أجل التوصل إلى تسوية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهي تتألف إلى جانب بيرنز من مندوب روسيا أندريه فدوفين وميغيل موراتينوس مندوب الاتحاد الأوروبي وتيري رود لارسن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.

وسيستعرض أعضاء اللجنة خطوات تحقيق رؤية الرئيس الأميركي جورج بوش وتنفيذها، خاصة ما يتعلق بالأمن وبناء المؤسسات وإصلاحها، رغم وجود خلافات في الرأي بين واشنطن وشركائها باللجنة حول إقصاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وفي سياق متصل من المقرر أن يجري وزير الدولة بوزارة الخارجية البريطانية مايك أوبراين محادثات اليوم مع الرئيس عرفات في مقره المحاصر برام الله بالضفة الغربية في تأكيد على اعتراف لندن بعرفات رغم دعوة بوش إلى تنحيته.

وأكد متحدث حكومي بريطاني مواصلة حكومة رئيس الوزراء توني بلير إجراء محادثات مع المنتخبين كممثلين للشعب الفلسطيني، وقال "لكن هذا لا يعني أننا لا نريد أن نشهد إصلاحا في السلطة"، وأوضح أن بلير يعتقد بأن عرفات خذل شعبه.

المصدر : الجزيرة + وكالات