أمير قطر: الدستور الدائم ضمان للحقوق والحريات
آخر تحديث: 2002/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/22 هـ

أمير قطر: الدستور الدائم ضمان للحقوق والحريات

حمد بن خليفة آل ثاني
قال رئيس لجنة إعداد الدستور الدائم في دولة قطر الدكتور عبد الله الخليفي إن لجنته أكملت عملها في إعداد مسودة الدستور وسلمته اليوم إلى أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وأوضح الخليفي في تصريح لقناة الجزيرة أن الأمير سيتولى التصديق على الدستور أو يستفتي عليه حسب ما يراه.

وقال إن الدستور يتألف من خمسة أبواب و150 مادة، ويكفل الحريات للمواطنين والمقيمين. وأوضح أن اللجنة في بداية عملها لجأت إلى دراسة دساتير كثير من دول العالم، لكنه خرج دستورا قطريا على يد 32 عضوا.

وقال الخليفي إن مسودة الدستور فصلت بين السلطات الثلاث القضائية والتشريعية والتنفيذية في الدولة وجعلتها متوازنة ومراقبة لبعضها.

وكان أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد تسلم في وقت سابق اليوم مسودة أول دستور دائم للبلاد من اللجنة المكلفة بإعداده.

وأشاد الأمير عقب تسلمه المسودة بوضع هذا الدستور بوصفه "يرسي الدعائم الأساسية للمجتمع وينظم سلطات الدولة ويجسد المشاركة الشعبية ويضمن الحقوق والحريات لأبناء هذا الوطن"، وأشار إلى أن هذا الدستور تقوم أسسه على مبادئ الإسلام.

ويرى مراقبون أن إعلان الدستور بعد مناقشته سيكون بمثابة تتويج للمسيرة الديمقراطية في دولة قطر، التي بدأت قبل بضع سنوات بإلغاء الرقابة على الصحافة وانطلاقة أعمال المجلس البلدي المركزي المنتخب.

المصدر : الجزيرة + وكالات