محاضر محمد: الهجوم على العراق سيثير مسلمي العالم
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/9 هـ

محاضر محمد: الهجوم على العراق سيثير مسلمي العالم

محاضر محمد
قال رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد إن أي هجوم أميركي على العراق للإطاحة بالرئيس صدام حسين سيثير المسلمين ويزيد الضغائن على واشنطن.

وأضاف محاضر أمام المنتدى الدولي للعلماء المسلمين في كوالالمبور أنه لا يعتقد أن من حق الحكومات تغيير أي حكومة في بلد آخر. وأكد أن الذي سيعاني من أي هجوم على العراق هو الشعب العراقي وليس السياسيين.

وشدد محاضر على أن الشعب العراقي هو فقط الذي يحق له تغيير قادته أو الإبقاء عليهم وليس غيره. جاءت تعليقات رئيس الوزراء الماليزي مع تزايد الاحتمالات بقرب هجوم أميركي على العراق للإطاحة بحكومة الرئيس صدام حسين.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد تعهد باستخدام كل الوسائل الممكنة للإطاحة بصدام حسين، ويرى دبلوماسيون في الشرق الأوسط أن الخطوة الأميركية ضد الرئيس العراقي باتت مسألة وقت فقط.

تحضير بريطاني للهجوم

جيف هون

في هذه الأثناء ذكرت صحيفة ديلي تلغراف اليوم أن وزير الدفاع البريطاني جيف هون يعتزم القيام بعملية تعبئة مكثفة لعناصر الاحتياط اعتبارا من سبتمبر/ أيلول المقبل, معتبرة أن هذه الخطوة تدخل في إطار التحضيرات لشن هجوم على العراق.

وقررت بريطانيا بحسب الصحيفة سحب 1500 عنصر من قواتها العاملة في إطار قوة الرد السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي, وبذلك لن يشاركوا في عمليتي تدريب مهمتين في الخريف المقبل في ألمانيا وأوكرانيا.

وقد اتخذ قرار سحب القوات الشهر الماضي في الوقت نفسه الذي أعلنت فيه الحكومة انسحاب 1700 عنصر من قوات البحرية الملكية من أفغانستان. إضافة إلى ذلك تم سحب حوالي ثلاثة آلاف جندي من سلاح البر من تدريبات للمصفحات في بولندا.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع الإدلاء بأي تعليق للصحيفة بشأن مشروع الإعداد لشن هجوم على العراق مع الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أعلن الثلاثاء الماضي أنه ينبغي التحرك بشكل وقائي ضد العراق وترسانته من أسلحة الدمار الشامل, مؤكدا في الوقت نفسه أن أي قرار لم يتخذ بشأن أي تدخل عسكري محتمل.

وقال بلير إن الرئيس "صدام حسين مازال بكل تأكيد يسعى إلى تطوير أسلحة الدمار الشامل" وأن هذا الخطر "لم يتراجع بل تزايد". وأضاف أن الترسانة التي يطورها النظام العراقي "تشكل تهديدا كبيرا للعالم".

المصدر : وكالات