جنود الاحتلال ومستوطنون يهود عند مدخل مستوطنة عمانويل بالقرب من المكان الذي هاجم فيه أمس مسلحون فلسطينيون حافلة تقل مستوطنين

ـــــــــــــــــــــــ
السلطة الفلسطينية تعتبر استمرار العدوان الإسرائيلي دليلا على عدم التزام إسرائيل بقرارات اللجنة الرباعية ـــــــــــــــــــــــ
إسرائيل تمدد فترة الاعتقال الإداري التي يخضع لها البرغوثي 15 يوما إضافيا دون محاكمة
ـــــــــــــــــــــــ

وضعت الشرطة الإسرائيلية في حالة تأهب بعد العملية الفدائية المزدوجة التي نفذها فدائيان في قلب تل أبيب مساء أمس وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح عشرات آخرين، واستشهاد منفذيها.

وأقامت الشرطة حواجز على مداخل تل أبيب وكثفت الدوريات لمنع وقوع أي عمليات جديدة، في الوقت الذي عززت فيه الإجراءات الأمنية أيضا بالقدس في ذكرى ما يسمى بتدمير المعبد اليهودي. وقال مصدر عسكري إسرائيلي إن سبعة فلسطينيين اعتقلوا في الضفة الغربية الليلة الماضية.

مشهد من المكان الذي وقعت فيه عملية تل أبيب مساء أمس
وكان ثلاثة أشخاص قد قتلوا وأصيب 30 آخرون بجروح، في عملية فدائية نفذها فلسطينيان في شارع نيفي شانان بالقرب من محطة للحافلات بجنوب تل أبيب مساء أمس. وقد تبنى شخص مجهول في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية العملية باسم حركة الجهاد الإسلامي.

وردا على ذلك أمر وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن إليعازر بتجميد الإجراءات التي يزعم أنها استهدفت تخفيف القيود المفروضة على حركة الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، بينما وصفت مراسلة الجزيرة في فلسطين هذه الإجراءات بأنها لم تكن سوى حبر على ورق.

في هذه الأثناء أعلن رئيس بلدية سيلة راغب أبو دياك ظهر اليوم استشهاد أحد نشطاء كتائب شهداء الأقصى متأثرا بجروحه التي أصيب بها أمس عندما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي البلدة الواقعة جنوب مدينة جنين حيث تحصن ناشطون آخرون.

وقال إن الارتباط الفلسطيني الإسرائيلي أبلغه بوفاة عامر حنتولي (23 عاما) متأثرا بجروحه الخطرة التي أصيب بها أمس عندما اقتحمت قوات الاحتلال أحد البيوت التي تحصن بها عدد من نشطاء كتائب شهداء الأقصى واعتقلته مع ثلاثة آخرين.

وكان متحدث باسم قوات الاحتلال أعلن أمس أيضا أن جنودا قتلوا فلسطينيا مسلحا كان يحاول الدخول إلى إسرائيل عبر حاجز عسكري قرب مدينة قلقيلية.

وفي قطاع غزة أصيب فلسطيني بعد أن أغارت طائرة حربية إسرائيلية من طراز إف 16 على مخيم المغازي للاجئين وسط القطاع، مما أدى أيضا إلى إلحاق أضرار جسيمة بمنازل مجاورة لورشة حدادة استهدفتها الطائرة بصاروخ.

بيان السلطة الفلسطينية

أب فلسطيني وابنه يتفقدان أطلال منزلهما الذي دمرته قوات الاحتلال أمس في قرية الشيخ عجلين بغزة
وفي إطار متصل اعتبرت السلطة الفلسطينية استمرار العدوان دليلا على عدم التزام إسرائيل بقرارات اللجنة الرباعية التي دعت لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وقال ناطق رسمي فلسطيني في بيان بثته وكالة الأنباء الفلسطينية إن اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة نادت بوقف جميع أشكال العنف ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني "الذي سيستمر في صموده البطولي أمام هذه البربرية للوصول إلى السلام حتى إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على أرضه وعاصمتها المدينة المقدسة".

وأوضح البيان "أن جيش الاحتلال يواصل احتلاله الكامل للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في جميع المحافظات وهو يقسم الضفة الغربية إلى ثماني كانتونات وقطاع غزة إلى أربع في حين يستمر الحصار على مقر الرئيس عرفات والقيادة في رام الله وتقصف الطائرات الحربية إف 16 مواقع مدنية في مخيم النصيرات".

وأشار إلى أن "قوات الاحتلال تفرض إجراءات صارمة على حركة دخول المسؤولين والوزراء والدبلوماسيين والضيوف الرسميين إلى مقر الرئيس".

التحركات الدبلوماسية
وعلى صعيد التحركات الدبلوماسية يستعد وزراء خارجية المملكة العربية السعودية ومصر والأردن للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم لمناقشة الأفكار الأخيرة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية. ويأتي هذا اللقاء على خلفية اجتماع اللجنة الرباعية، المكونة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، بشأن تحديد المرجعية الفلسطينية. وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن المباحثات المقررة مع الوزراء العرب ستركز على كيفية التحرك سياسيا، إضافة إلى التحرك الأمني الذي قال إن له الأولوية حاليا.

مروان البرغوثي
تمديد اعتقال البرغوثي
من جهة أخرى مددت المحكمة العليا الإسرائيلية فترة الاعتقال الإداري 15 يوما إضافيا دون محاكمة، والتي يخضع لها أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي المعتقل منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية التي أوردت النبأ إن قاضية المحكمة دوريت بينيتش اعتبرت أن تمديد الاحتجاز الإداري ضروري نظرا لتعقد الملف والحاجة إلى وقت إضافي للتمكن من استكمال عريضة الاتهام في الأسابيع المقبلة.

وأوضحت الإذاعة أن البرغوثي (43 عاما) يشتبه بتورطه في سلسلة من العمليات التي أودت بحياة العشرات من الإسرائيليين وبانتمائه إلى ما وصفتها بمنظمة معادية وحيازته أسلحة ومتفجرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات