البحرين: الطيار مسؤول عن سقوط طائرة الخليج عام 2000
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/7 هـ

البحرين: الطيار مسؤول عن سقوط طائرة الخليج عام 2000

قطعة من حطام الطائرة في ساحل البحرين (أرشيف)
ذكر تقرير نهائي للجنة تحقيق بحرينية أن قائد طائرة طيران الخليج التي سقطت قبالة شواطئ البحرين في أغسطس/ آب 2000 أودت بحياة 143 شخصا، هو المسؤول عن سقوط الطائرة.

وذكر التقرير النهائي لدائرة شؤون الطيران المدني البحريني أن الطيار إحسان شكيب كان مضطربا جدا في الثواني الأخيرة من رحلته لدرجة أنه هبط رأسيا في مياه الخليج الضحلة المقابلة لمطار البحرين الدولي.

وأنهي التقرير عامين من التحقيقات الجنائية والفنية بشأن مأساة الطائرة التي كانت متوجهة من القاهرة إلى المنامة. كما وضع حدا لتساؤلات كثيرة أثارها محققون بحرينيون ومسؤولون في الطيران المدني الذين أنحوا باللائمة على الطيار في حادث سقوط الطائرة.

وجاء في التقرير أن الطيار لم يلتزم "بمعايير قيادة الطائرة.. إذ يبدو أن طاقم الرحلة شهد حالة من فقدان الحس بالمكان, مما أدى بالقبطان إلى الاعتقاد (عن طريق الخطأ) أن الطائرة ترتفع عن مسارها, ونتيجة لذلك قام بإنزال مقدمة الطائرة وتسبب بارتطامها في مياه البحر الضحلة".

وأضاف التقرير أن طاقم الطائرة لم يمتثل إلى أي تحذيرات. إلى جانب ذلك وجه التقرير اللوم إلى شركة طيران الخليج المثقلة بالديون لعدم تقديم التدريبات الكافية لموظفيها.

من جهته قال الرئيس الجديد لشركة طيران الخليج جيمس هوغان إن الشركة تضع أمن المسافرين والطاقم ضمن أولوياتها, وإنها أكثر شركة طيران في المنطقة تقدم دورات تدريبية لموظفيها. وتملك شركة طيران الخليج حكومات البحرين وعمان وإمارة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد انسحبت قطر مطلع هذا العام من الشركة.

المصدر : وكالات