حزب الله يؤكد تقدم محادثات تبادل الأسرى مع إسرائيل
آخر تحديث: 2002/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/3 هـ

حزب الله يؤكد تقدم محادثات تبادل الأسرى مع إسرائيل

حسن نصر الله
قال حزب الله اللبناني أمس الخميس إن هناك تقدما في المحادثات بشأن تبادل الأسرى مع إسرائيل، لكنه نفى تقارير ذكرت أنه يسعى إلى استرداد 100 معتقل عربي منهم الزعيم الفلسطيني مروان البرغوثي.

فقد نفى الأمين العام للحزب الشيخ حسن نصر الله خلال مقابلة مع محطة تلفزيون المنار التي يملكها الحزب تقريرا صحفيا ذكر أن محادثات تبادل الأسرى، التي تتوسط فيها ألمانيا، تدور حول مبادلة 100 معتقل عربي مقابل إعادة ضابط الاحتياط الإسرائيلي ألهانان تيننباوم.

وردا على سؤال بشأن أمين سر حركة فتح مروان البرغوثي والذي اعتقلته إسرائيل في أبريل/نيسان، قال نصر الله إن المفاوضات بشأن تسليم الأسرى لم تصل إلى مرحلة تحديد الأسماء، مشيرا إلى أنها لا تزال تدور حول الأعداد وخاصة فيما يتعلق بالفلسطينيين المعتقلين في سجون إسرائيل.

وأضاف أنه لا يمكن إنكار أن المفاوضات حققت تطورات إيجابية لكنها ليست على المستوى أو بالطريقة التي تتحدث عنها الصحف الألمانية والإسرائيلية حاليا.

وقال نصر الله إن المفاوضات تسارعت الشهر الماضي بعد إفراج إسرائيل عن أحد أعضاء حزب الله كانت تحتجزه منذ 15 سنة لكن الدولة العبرية تتلاعب بالتصريحات الإعلامية لكي يبدو أن حزب الله هو الذي يعطل تبادل جميع الأسرى.

وأعرب عن اعتقاده بأن ذلك ما هو إلا محاولة إسرائيلية للتأثير على الرأي العام حتى يضطر حزب الله إلى قبول استرداد عدد أقل من الأسرى وللتلاعب بأعصاب الأسرى وللوقيعة بين حزب الله وأسر المعتقلين في سجون إسرائيل والأسرى أنفسهم.

وتعتقد إسرائيل أن جنودها الثلاثة قتلوا لكن حزب الله يرفض الكشف عن أي معلومات بشأنهم أو بشأن تيننباوم. كما امتنع الوزير الإسرائيلي داني نافيه خلال الأسبوع الجاري عن التعليق على نفس التقرير الصحفي أثناء وجوده في واشنطن لطلب مساعدة الولايات المتحدة في الضغط على حزب الله من أجل الحصول على مزيد من المعلومات عن الأسرى الإسرائيليين.

وكان حزب الله أعلن في أكتوبر/تشرين الأول عن أسره تيننباوم الذي وصفه بأنه ضابط في جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) وذلك بعد بضعة أسابيع من وقوع ثلاثة جنود إسرائيليين في أيدي حزب الله بمنطقة حدودية محتلة وعرضه تسليمهم مقابل إطلاق سراح أسرى إسرائيل اللبنانيين والعرب.

المصدر : وكالات