أنان يأمل في اتفاق سلام بالسودان خلال أيام
آخر تحديث: 2002/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/2 هـ

أنان يأمل في اتفاق سلام بالسودان خلال أيام

كوفي أنان
قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم إنه يأمل أن يتم إبرام اتفاق سلام بين حكومة الخرطوم ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان قبل 20 يوليو/تموز الجاري يضع حدا لـ 19 عاما من الحرب الأهلية في السودان.

وجاءت تصريحات أنان في اليوم الثاني لزيارته الرسمية الأولى للسودان التي تستمر ثلاثة أيام، وأوضح للصحفيين إثر لقائه وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أنه يتابع عن كثب المباحثات الجارية في نيروبي بين الحكومة والمتمردين التي تختم يوم 20 من الشهر الجاري، معربا عن أمله في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق يكون قاعدة لمحادثات مستقبلية.

وأكد أنان أنه استخلص تفاؤله إزاء فرص السلام من سير المفاوضات التي تجري منذ 17 يونيو/حزيران في العاصمة الكينية نيروبي بين الحكومة السودانية ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان، في إطار مبادرة الهيئة الحكومية للتنمية ومكافحة التصحر (إيغاد) التي تضم سبع دول من شرق أفريقيا.

وأشار أنان إلى أنه وصل إلى المنطقة في وقت تمر فيه عملية السلام في السودان بمرحلة مشجعة، قائلا إن "السودان بحاجة إلى السلام. أعتقد أن علينا أن نقدم لهم السلام حتى يتمكنوا من العيش بسلام, ويواصلوا بناء هذا البلد ويركزوا على المسائل الاقتصادية والاجتماعية".

وأوضح الأمين العام أنه بحث مع وزير الخارجية السوداني وصول المساعدات الإنسانية وعمل المنظمات الإنسانية وغير الحكومية في السودان، مشيرا إلى أنه مهما كانت الصعوبات فإن الأمم المتحدة والحكومة السودانية ستتمكنان من حلها قبل مغادرته البلاد.

مصطفى عثمان إسماعيل
ورفض أنان تحديد المشكلات التي تواجه إيصال المعاونات إلى وسط وجنوب السودان. وتمول الأمم المتحدة برنامجا يطلق عليه اسم شريان الحياة في السودان، وهو أكبر عملية إغاثة إنسانية في العالم ويقدم مساعدات لستة ملايين شخص, أي ما يعادل خمس سكان السودان.

من جانبه وصف وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل زيارة أنان بأنها مهمة، وقال إنه أجرى مناقشات مع السكرتير العام للمنظمة الدولية تتعلق بعملية السلام وترتيبات إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المحتاجين.

وتفقد أنان اليوم مخيم دار السلام للاجئين الواقع على بعد 40 كلم جنوب الخرطوم، حيث التقى بسكان المخيم وأكد لهم تمسك المنظمة الدولية بإحلال السلام في السودان. ومن المقرر أن يلتقي أنان الرئيس السوداني مساء اليوم على مأدبة عشاء في الخرطوم. وكان أنان استهل زيارته أمس بلقاء نائب الرئيس علي عثمان طه وممثلي هيئات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة والهيئات غير الحكومية.

المصدر : وكالات