لجنة حقوقية تطالب سوريا بإطلاق سراح ناشط كردي
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/29 هـ

لجنة حقوقية تطالب سوريا بإطلاق سراح ناشط كردي

مسلم شيخ حسن
أبدت لجنة حقوقية سورية قلقها لاعتقال ناشط سوري كردي, مطالبة بإطلاق سراحه فورا, وبفتح ملف الحرية الثقافية للأقلية الكردية في سوريا، مشيرة إلى أن سبب اعتقال هذا الناشط "له علاقة مباشرة باهتماماته بالحقوق الثقافية للأكراد السوريين, ومطالبته بأحقيتهم الطبيعية فيها".

وقالت اللجنة السورية لحقوق الإنسان في بيان لها إن المواطن السوري الكردي مسلم شيخ حسن اعتقل خارج منزله في السابع من مايو/أيار 2002 في بلدة عين العرب التابعة لمحافظة حلب شمالي سوريا.

وأضاف البيان أن المخابرات السورية اقتادت حسن إلى فرع حلب ومنه إلى أحد مراكز الاحتجاز في العاصمة دمشق, دون وجود مذكرة توقيف أو إحالة قانونية إلى القضاء وبدون توجيه تهمة محددة.

وأبدت اللجنة "قلقها الشديد من الانحدار السريع لحقوق الإنسان بسوريا في الفترة الأخيرة"، وطالبت السلطات بالإفراج الفوري عن الناشط الكردي و"عن سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين في السجون السورية".

كما دعت اللجنة في البيان إلى "فتح ملف الحرية الثقافية للأقلية الكردية السورية, من أجل أن ينال كل إنسان حقه الطبيعي، ومن أجل مستقبل سوريا القوية الموحدة بتضامن أبنائها وتضافر جهودهم لخدمة الوطن".

المصدر : قدس برس