مقتل إسرائيليين في هجوم فلسطيني على مستوطنة
آخر تحديث: 2002/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: رئيس زيمبابوي روبرت موغابي يوافق على التنحي عن منصبه
آخر تحديث: 2002/6/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ

مقتل إسرائيليين في هجوم فلسطيني على مستوطنة

جنديان إسرائيليان يدخلان إلى منزل تحصن فيه مقاتلون فلسطينيون في مستوطنة حمرا في الضفة الغربية (أرشيف)

أعلن مصدر عسكري إسرائيلي أن إسرائيليين قتلا فجر اليوم السبت بعدما هاجم فلسطينيان مستوطنة كارني تسور اليهودية جنوب بيت لحم. تأتي هذه العملية في وقت تتصاعد فيه الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقد هاجم الفلسطينيان بالسلاح الآلي مقطورات مثبتة في المستوطنة فأوقعا قتيلين على الأقل من المستوطنين وأصابا أربعة بجروح بينما يرجح أن استشهد أحد المهاجمين.

وقالت متحدثة باسم الجيش إن جثة عثر عليها في مستوطنة كارمي تزور الواقعة شمالي الخليل مباشرة يعتقد أنها لأحد المهاجمين الذين شنا ذلك الهجوم قبل الفجر. وذكر الجيش الإسرائيلي أن المستوطنين المسلحين قتلوا أحد المهاجمين بينما تمكن الثاني من الهرب.

وذكرت المصادر الإسرائيلية أن حالة اثنين من الجرحى خطيرة. وطوق جيش الاحتلال المنطقة المحيطة بمكان الحادث وقام بعمليات تفتيش واسعة بحثا عن المهاجم الثاني.

وكان فلسطيني قد قتل في 31 مايو/أيار في عملية مماثلة بينما كان يهاجم مستوطنة شافي شومرون في شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية. وكان الرجل المسلح ببندقية آلية وقنابل يدوية قتل برصاص مستوطن بعد دخوله المستوطنة.

اجتياحات واعتقالات
وعلى الصعيد الميداني قالت مراسلة للجزيرة في فلسطين إن نحو 30 آلية عسكرية إسرائيلية اقتحمت بلدة جبع في منطقة جنين تساندها أربع مروحيات عسكرية. ونقلت المراسلة عن سكان البلدة أن القوات الإسرائيلية تشن هجوما عنيفا بالرشاشات الثقيلة على أحياء البلدة القريبة من جنين فيما يعتقد أنه عملية تستهدف مطلوبين هناك. وقال السكان إن هناك نحو ثلاثة فلسطينيين مصابين ترفض القوات الإسرائيلية وصول عربات الإسعاف لنقلهم.

كما توغلت الدبابات الإسرائيلية في قرية قباطية, وقالت المصادر نفسها إن القوات الإسرائيلية تحاصر في جبع منازل ثلاثة من أعضاء كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

وكانت القوات الإسرائيلية قد فرضت أمس حظر التجول على مدينة جنين شمالي الضفة الغربية بعدما أعادت احتلالها في ساعة مبكرة من الصباح تحت غطاء كثيف من نيران الرشاشات الثقيلة. وقالت مراسلة الجزيرة إن قوات إسرائيلية معززة بالدبابات تمركزت أيضا في محيط مخيم جنين.

جندي فلسطيني يتفحص الدمار الذي لحق بمقر الرئاسة الفلسطينية برام الله بعد تعرضه للهجوم الإسرائيلي
وأعلن مسؤول أمني فلسطيني في وقت سابق أن أجهزة الأمن الفلسطينية كانت على وشك اعتقال ناشطين من حركة الجهاد الإسلامي في جنين لهم علاقة بعملية مجدو الفدائية، لكن اجتياح قوات الاحتلال للمدينة أفشل العملية.

وفي طولكرم أعلنت مصادر فلسطينية أن جيش الاحتلال اعتقل ثلاثة فلسطينيين أثناء عملية اجتياح فجر أمس استمرت عدة ساعات. وقالت المصادر الأمنية إن قافلة من الدبابات وسيارات الجيب الإسرائيلية دخلت إلى جنوب المدينة واعتقلت طالبة في جامعة النجاح بنابلس تدعى دعاء الجيوسي (23 عاما) بالإضافة إلى علاء طايع وفادي عمور (يبلغان 22 عاما).

وأكدت مراسلة الجزيرة أن الدبابات الإسرائيلية توغلت لاحقا في مدينة البيرة كما دهمت مدينة الخليل ومخيم الفوار القريب منها، واقتحمت كذلك منطقة بيت لحم من جهة قرية الخضر وتوجهت صوب مخيم الدهيشة. وقامت قوات الاحتلال باعتقال عدد من الفلسطينيين في المدن والمخيمات التي اقتحمتها. كما فرضت قوات الاحتلال إجراءات أمنية مشددة في القدس تحسبا لوقوع عمليات فدائية فلسطينية.

المصدر : وكالات