كاردينال بالفاتيكان: السودان أسوأ مظاهر الأصولية
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ

كاردينال بالفاتيكان: السودان أسوأ مظاهر الأصولية

قال الكاردينال روبرتو توتشي مدير إذاعة الفاتيكان -الذي كان يتولى في السابق تنظيم رحلات البابا يوحنا بولص الثاني- إن السودان هو إحدى الدول التي "تنمو فيها أسوأ مظاهر الأصولية"، واعتبر أنه طالما كان السودان قادرا على بيع نفطه "فسيحصل على المال من أجل شن حرب الإبادة في جنوب البلاد غير المسلم".

وأضاف أن الحرب الأهلية المستمرة في السودان لفتت انتباه الرئيس الأميركي جورج بوش "ولكن العقوبات لا تكفي، ويجب القيام بتدخل مع دول أخرى مثل الصين وماليزيا وكندا التي تستورد النفط السوداني بشكل أساسي".

وزعم توتشي (81 عاما) أن السودان هو بلد "تكثر فيه انتهاكات حقوق الإنسان وحق حرية المعتقد"، مشيرا إلى أن الحكومة السودانية تسببت بسقوط أكثر من مليون قتيل و"حولت أناسا كثيرين إلى الرق" في جنوب البلاد. وأضاف أن "المفارقة هي أن السودان مدعو إلى الانضمام إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة".

من جهة أخرى اعتبر الكاردينال الذي نظم رحلة البابا في عام 2000 إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية أن الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات فدائية "إرهابيون". وقال "لا يمكن أن نسميهم انتحاريين كما تفعل الصحف أحيانا لأن التعبير استعمل لتحديد الطيارين اليابانيين الذين فجروا أنفسهم إبان الحرب العالمية الثانية في أهداف عسكرية".

المصدر : الفرنسية