السلطات التونسية تمنع قاضيا معزولا من السفر
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر للجزيرة: 30 قتيلا في غارة للتحالف الدولي على مبنى سكني في مدينة الرقة
آخر تحديث: 2002/6/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/26 هـ

السلطات التونسية تمنع قاضيا معزولا من السفر

منعت السلطات التونسية القاضي مختار اليحياوي الذي تم عزله في ديسمبر/ كانون الأول 2001 بسبب تشكيكه في استقلالية القضاء من السفر إلى باريس. وكان اليحياوي مدعوا للمشاركة في منتدى للنقابة الأوروبية للقضاة الذي يفتتح الجمعة في العاصمة الفرنسية.

وقال اليحياوي إنه عند وصوله إلى مطار قرطاج التونسي أشارت له الشرطة أنها تلقت تعليمات بمنعه من السفر بحجة أن مهنته كقاض تظهر على جواز السفر رغم عزله من هذا المنصب. وأكد أن هذا الإجراء يعبر عن تعسف في استخدام السلطة، مشيرا إلى أنه قدم اعتراضا على قرار عزله.

وسبق أن منع اليحياوي من السفر إلى جنيف في سويسرا شهر أبريل/ نيسان الماضي حيث كان مدعوا كذلك من الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان وللقاء المقرر الخاص للأمم المتحدة لحماية المحامين وقضاة أجانب آخرين.

وكان اليحياوي (48 عاما) احتج على انعدام استقلالية القضاء في رسالة مفتوحة بعث بها في 6 يوليو/ تموز من العام الماضي إلى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بصفته رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء.

وأخذ مجلس تأديب القضاة على اليحياوي في رسالته بشكل خاص "التشهير علنا بالهيئات القضائية وأعضائها وتبني مواقف مناقضة للحياد الواجب على القضاة احترامه طبقا لقانونهم الأساسي".

وأعلن اليحياوي من جهة أخرى أن السلطات التونسية أوقفت ابن أخيه زهير اليحياوي مؤسس صحيفة إخبارية عبر الإنترنت في الرابع من الشهر الجاري, وأن أسرته لم تتلق أي أخبار عنه، مشيرا إلى أن ابن أخيه كان الأول الذي نشر الرسالة التي بعثها إلى الرئيس التونسي على موقعه على الإنترنت.

المصدر : الفرنسية