أميركا تنفي تأجيل مؤتمر المعارضة العراقية
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/23 هـ

أميركا تنفي تأجيل مؤتمر المعارضة العراقية

غسان العطية
أكدت الولايات المتحدة استمرارها في التحضير لعقد مؤتمر المعارضة العراقية لمناقشة سبل الإطاحة بالنظام العراقي. وجاء ذلك ردا على أنباء تحدثت عن تأجيل هذا االمؤتمر إلى أجل غير مسمى بسبب خلافات في إطار الإدارة الأميركية.

فقد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "نحن مستمرون في المضي قدما بالإعداد لمؤتمر يمثل العراقيين بشكل كبير لمناقشة مستقبل العراق بعد الإطاحة بنظام صدام حسين".

وأضاف باوتشر "نتوقع الحصول على التمويل اللازم ونتابع مشاوراتنا مع الكونغرس ومع مختلف العراقيين الذين يمكن أن يشاركوا فيه, بشأن عدد من النقاط, كموعد المؤتمر ومكان عقده, والمشاركين فيه والميزانية التي ستخصص له". وأعرب المتحدث الأميركي عن استغرابه من ورود أنباء عن إلغاء المؤتمر رغم أنه لم يتحدد أي موعد له في الإساس.

وكان المعارض العراقي غسان العطية أكد من جانبه في وقت سابق الثلاثاء أن المؤتمر الذي اقترحته الولايات المتحدة بشأن العراق وكان مقررا عقده بداية الصيف قد تأجل إلى أجل غير مسى وسيتم تعويضه بمجموعات عمل يمكن أن تتيح عقد هذا اللقاء.

وقال العطية في تصريحات له في لندن إن تأجيل مؤتمر المعارضة العراقية يعود إلى "خلافات داخل الإدارة الأميركية التي عرقل بعض أعضائها جهود الخارجية الأميركية لتنظيم هذا الاجتماع خشية تهميش المؤتمر الوطني العراقي (تحالف للمعارضة العراقية)".

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قال أواخر الشهر الماضي أثناء زيارته لفرنسا إنه ليس لدى إدارته خطة جاهزة للإطاحة بنظام الحكم في العراق. وجاء تصريح بوش بعد أيام قليلة من إعلان نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز أن التخطيط الأميركي للإطاحة بالرئيس العراقي يمثل قضية ذات أولوية حتى مع انشغال واشنطن بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر : الفرنسية