الخرطوم تفرج عن 29 من المخطوفين بالجنوب
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/19 هـ

الخرطوم تفرج عن 29 من المخطوفين بالجنوب

سودانية تبنت طفلا يتيما فقد أمه جراء الحرب الأهلية جنوبي البلاد (أرشيف)
أعلنت الحكومة السودانية أنها تمكنت من الإفراج عن 29 شخصا جميعهم من النساء والأطفال من قبيلة الدينكا الجنوبية، كانوا قد اختطفوا من ولاية دار فور غربي البلاد. وقال أحمد المفتي رئيس اللجنة السودانية للقضاء على خطف النساء والأطفال التي أشرفت على عملية الإفراج إنه تم إعادة المختطفين إلى منازلهم في جنوب البلاد.

وكانت المجموعة اختطفت من قبل رجال قبائل، ولم يتضح متى اختطفت أو اليوم الذي تم فيه الإفراج عنها الأسبوع الماضي. وأوضح المفتي أن عملية إعادة المختطفين أعقبت لم شمل خمس نسوة وأطفالهن الشهر الماضي مع عائلاتهن، موضحا أنه لن يتم اتخاذ أي إجراء ضد الخاطفين وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين الحكومة والقبائل والمنظمات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية جنوب السودان تصاعدت عمليات اختطاف النساء والأطفال بين قبيلة دينكا والقبائل العربية ورعاة الماشية في ولايتي كردفان في الغرب وبحر الغزال بجنوب السودان.

ويقول رجال قبيلة الدينكا إن 14 ألف شخص منهم اختطفوا، بينما تشير تقديرات المنظمات الدولية إلى أن عدد المختطفين لا يتعدى 7500 شخص، بالمقابل يقول رجال القبائل العرب إن 3500 منهم اختطفوا.

وقد أنشأت الحكومة السودانية تحت الضغط الدولي لجنة لمحاربة الاختطاف. وكان فريق من الخبراء يحقق بقضايا العبودية والاختطاف بالسودان بقيادة الولايات المتحدة امتدح في مايو/ أيار الماضي تعاون حكومة الخرطوم والمتمردين في هذه القضية.

المصدر : أسوشيتد برس